الذكرى ال50 للاستقلال

الرائد عز الدين: "التاريخ الذي وضع حدا لشتاء طويل "

19/03 11h16

الجزائر - أكد عضو القيادة العامة لجيش التحرير الوطني، الرائد عز الدين، (واسمه الحقيقي رابح زراري)، يوم الاثنين بالجزائر العاصمة ان يوم ال19 مارس 1962 تاريخ اعلان وقف اطلاق النار في الجزائر قد وضع "حدا" لشتاء طويل فرضه الاستعمار على الجزائريين.

واوضح الرائد عز الدين في ندوة بمنتدى يومية "ليبرتي" بمناسبة الاحتفال بعيد النصر ان "شهر مارس يعتبر الشهر الذي فتح الابواب امام ربيع الجزائر" مضيفا ان ال19 مارس 1962 قد وضع حدا لشتاء طويل فرضه الاستعمار و الذي يعتبر "الشتاء الاكثر قساوة الذي لم يسبق ان عاشه الجزائريون ".

و تابع يقول ان "يوم ال19 مارس يعد تاريخا هاما يستحق تسميته بعيد النصر فهذا التاريخ سيبقى محفورا في ذاكرتنا".

في هذا الصدد قدم الرائد عز الدين المجاهد البارز في جيش التحرير الوطني لاشرافه لسنوات عدة على كوماندوس الولاية الرابعة لائحة اتهام طويلة عن الجرائم التي اقترفها الاستعمار خلال حرب التحرير الوطني.

كما اضاف انه في سنة 1959 قدم الوزير الاول الفرنسي الاسبق ميشال روكار الذي كان حينها مفتشا للمالية تقريرا للمندوب العام ديلوفريي اشار فيه الى موت 500 طفل جزائري يوميا.

و ذكر في هذا الخصوص بان "فرنسا الاستعمارية قد استعملت شتى انواع الاسلحة التي كانت موجودة في ذلك الوقت ما عدا القنبلة الذرية من اجل ابادة الجزائريين و وضع حد لثورتنا".

كما ذكر بالاغتيالات التي قامت بها منظمة الجيش السري التي انشاها المتطرفون من المعمرين على الرغم من اعلان وقف اطلاق النار.

و قال في هذا الصدد ان الاعمال الاجرامية التي قامت بها منظمة الجيش السري قد كان مآلها الفشل سيما بفضل القرار الذي اتخذه قادة الثورة بإعادة تنظيم المنطقة المستقلة للجزائر.

و خلص في الاخير الى القول بان "الامر قد استغرق وقتا لتطهير ووضع حد لعناصر منظمة الجيش السري و ان قرار مواجهة منظمة الجيش السري قد استقبلها جميع الجزائريين بارتياح".

  • version imprimable de l'article
  • envoyer l'article par mail
أخبار محلية
  • بشار: إحياء الذكرى ال 57 لاستشهاد العقيد لطفي ...اقرأ المزيد
  • تخليد تضحيات الشهداء وتكريس مثلهم هو الطريق الواجب سلوكه ...اقرأ المزيد
  • ضرورة مراجعة قانون حماية التراث الثقافي...اقرأ المزيد
  • ورقلة : 320 عون للحماية المدنية في تمارين تطبيقية لإنقاذ وإسعاف ضحايا ...اقرأ المزيد
  • أبواب مفتوحة حول الخدمة الوطنية بجنوب الوطن ...اقرأ المزيد
فيديو