تراث

أدرار: دورة تكوينية حول التجليد الفني الإسلامي للمخطوطات

23/12 18h08

أدرار - يستفيد 12 متربصا من دورة تكوينية حول التجليد الفني الإسلامي للمخطوطات التي انطلقت اليوم الأحد بمبادرة من المركز الوطني للمخطوطات بأدرار.

وتهدف هذه المبادرة إلى تكوين تقنيين و إطارات من داخل المركز حول الأساليب العلمية المتبعة في التجليد الفني الإسلامي من الناحيتين النظرية و التطبيقية والذين سيساهموا بدورهم في نقل هذه الخبرة إلى ملاك الخزائن و مالكي المخطوطات و متربصي مراكز التكوين المهني إلى جانب العمل الميداني في إعادة ترميم و تجليد المخطوطات عبر الولاية -كما أوضح مدير المركز السيد عبد العالي طويل.

وتعد هذه الدورة التكوينية الأولى من نوعها ذات أهمية بالغة بحكم أن عدد المختصين في التجليد الفني الإسلامي قليل نوعا ما بالجزائر مما دفع بالوزارة الوصية الى العمل على تكثيف جهودها للحفاظ على هذه الخدمة النوعية للمخطوطات.

وتدخل الدورة الحالية في إطار العمل التكويني للمركز في مجال حماية المخطوطات و تسخير مختصين في الحفظ الوقائي لهذا الموروث الثقافي المادي الهام -كما أضاف ذات المسؤول.

و يشرف على تأطير الدورة التكوينية التي تدوم أسبوعا كاملا وتجري بمقر المركز الوطني للمخطوطات مختصان في الفنون و الصناعات المطبعية و التجليد الإسلامي من المكتبة الوطنية التي تمتلك خبرة عملية في هذا الجانب.

وسيستفيد 12 متكونا خلال هذه الدورة من تقنيات نظرية و تجارب تطبيقية حول كيفية القيام بالتجليد الفني للمخطوطات على الطريقة الإسلامية العريقة بأساليب علمية.

ومن جهتهم أعرب المتربصون عن استحسانهم لتنظيم هذه المبادرة التكوينية التي ستمكنهم من الإطلاع على تقنيات الحفظ الوقائي و التجليد و التي تدخل في صميم الجهود الرامية لحماية المخطوطات.

  • version imprimable de l'article
  • envoyer l'article par mail
أخبار محلية
  • أدرار: الوصلة الاحتياطية للألياف البصرية تساهم في تأمين الشبكة المحلية للاتصالات ...اقرأ المزيد
  • جعل من المواطن فاعلا حقيقيا في النموذج الجديد للتنمية وجودة الحياة ...اقرأ المزيد
  • بشار : الرياضات والألعاب التقليدية ...هوية ثقافية مشتركة للشعوب المغاربية...اقرأ المزيد
  • ضرورة إشراك الجمعيات في المشاريع ذات البعد البيئي...اقرأ المزيد
  • تسمم عقربي : انشغال حقيقي يستدعي تظافر الجهود...اقرأ المزيد
فيديو