اجتماعي

الزوايا حافظت على مر العصور على هوية المجتمع وتماسكه(لقاء)

8/12 14h22

ورقلة-أكد ممثل وزارة الشؤون الدينية والأوقاف اليوم السبت بولاية ورقلة أن الزوايا في الجزائر حافظت على مر العصور على هوية المجتمع وتماسكه .

وأوضح السيد عمر بافولولو خلال تدخله في افتتاح أشغال ملتقى بعنوان " تفكيك خطاب التطرف وتفعيل دور المؤسسات الدينية" الذي تحتضنه زاوية مسعود بلمسعود بالطيبات " أن الزوايا في الجزائر حافظت على مر العصور على هوية المجتمع وتماسكه ، وذلك بفضل نشر القيم الإسلامية الصحيحة ، حيث كانت الزوايا قطبا للمقاومة " .

وصرح أن تنظيم هذا الملتقى يأتي في وقت تشتد فيه الحاجة إلى شرح وتوضيح تعاليم الإسلام الصحيحة التي تحذر من التطرف ، وتحارب المعتقدات الفاسدة ، مع اقتراح -حسبه- الأساليب العلمية والحلول المجدية لمواجهة هذه الظاهرة الخطيرة من خلال اعتماد المنهج السليم و الإجراءات القويمة . وذكر بالمناسبة بأن وزير القطاع كان قد أكد في عدة مناسبات أن الحكومة تعمل على تفعيل دور الزوايا لمحاربة كل أشكال التطرف والفتن في المجتمع ، وأن شيوخ الزوايا مطالبون بالعمل على إفشال كل المخططات التي تستهدف أمن الجزائر واستقرارها ، وتقديم النصح والإرشاد لحماية المجتمع من الأفكار الدخيلة . ومن جهته أكد رئيس المجلس الإسلامي الأعلى أبو عبد الله غلام الله في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية أن الزوايا في الجزائر قامت على جمع كلمة الأمة ، محذرا في ذات السياق من المخططات التي تستهدف تجزئة الأمة. وأشار السيد بوعبد الله الى أن خطاب التطرف يقوم على محو كل مظاهر الحداثة ، ويمكن تفكيكه -كما أضاف- من خلال مكافحة الأفكار الدخيلة وتكثيف التضامن الوطني، وتجسيد الشعار الذي حمله رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة "العيش معا في سلام " . ويتطرق المشاركون في هذا اللقاء (8-9 ديسمبر) الذي تجري أشغاله بمقر زاوية الشيخ مسعود بالمسعود بقرية أميه بن علي ببلدية المنقر بدائرة الطيبات إلى ثلاث محاور ، تتعلق بـ"تفكيك خطاب التطرف"و" تفعيل دور المؤسسات الدينية في محاربة التطرف" و" دور المساجد والزوايا في التصدي للأفكار المتطرفة . وينشط أشغال هذا الملتقى في طبعته أل 18 الذي أشرفت على افتتاحه السلطات الولائية باحثون وأساتذة من مختلف جامعات الوطن ومن بعض الدول العربية ، ويحضره أئمة وشيوخ زوايا ومريدين وطلبة .

  • version imprimable de l'article
  • envoyer l'article par mail
أخبار محلية
  • ورقلة : استعمال الطاقة الشمسية في المناطق الريفية محور يوم إرشادي...اقرأ المزيد
  • ورقلة : الأرتيميا ...ثروة في حاجة إلى تثمين ...اقرأ المزيد
  • أدرار: الوصلة الاحتياطية للألياف البصرية تساهم في تأمين الشبكة المحلية للاتصالات ...اقرأ المزيد
  • جعل من المواطن فاعلا حقيقيا في النموذج الجديد للتنمية وجودة الحياة ...اقرأ المزيد
  • بشار : الرياضات والألعاب التقليدية ...هوية ثقافية مشتركة للشعوب المغاربية...اقرأ المزيد
فيديو