اجتماعي

أدرار : تنويع الاختصاصات القضائية لمواكبة التحولات الاجتماعية

13/03 17h36

أدرار- أبرز وزير العدل حافظ الأختام الطيب لوح اليوم الثلاثاء بأدرار أهمية تنويع الاختصاصات القضائية لمواكبة التحولات الاجتماعية الحاصلة في المجتمع.

وأكد الوزير لدى وقوفه على سير مجلس قضاء أدرار الحالي و نشاطه في معالجة القضايا في إطار اليوم الثاني والأخير من زيارته للولاية على "ضرورة تنويع الاختصاصات القضائية لمواكبة التحولات الاجتماعية من خلال تخصيص جلسات محاكمة موضوعاتية تعنى بالقضايا الراهنة على غرار قضايا العمران وغيرها من الخصومات الاجتماعية التي أفرزها تطور المجتمع في الوقت المعاصر’’.

واطلع السيد لوح على مدى العمل بالتطبيقة الإلكترونية لنظام المداومة, مبرزا أهميتها في تكريس الشفافية و النزاهة و تحديد مسؤوليات مختلف الأطراف المتدخلة في العمل القضائي.

وتندرج هذه الآليات —كما ذكر السيد لوح— في إطار استراتيجية عصرنة العدالة التي يركز عليها برنامج رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة, داعيا في ذات الوقت إلى تعزيز التكوين للمستخدمين من أجل مسايرة هذه التوجهات.

ولدى تفقده لمشروع إنجاز مشروع مجلس القضاء الجديد بعاصمة الولاية, حث وزير العدل حافظ الأختام على ضرورة العناية بقاعات جلسات المحاكمة و إنجازها بالعدد الكافي من أجل مراعاة خصوصية بعض الجلسات.

ولاحظ في هذا الصدد بقوله أنه "بات من غير المقبول من الآن فصاعدا توفر مقرات قضائية على قاعة وحيدة لجلسات المحاكمة ", داعيا إلى ضرورة تدعيم المقرات القضائية التي تضم قاعة وحيدة لجلسات المحاكمة بقاعة إضافية.

واختتم وزير العدل حافظ الأختام زيارته التفقدية للولاية بعقد لقاء مع المجتمع المدني و الأعيان عرض خلاله المحاور الكبرى للإصلاحات التي باشرها قطاع العدالة, وما تعلق بتعديل المنظومة التشريعية, بما يضمن صون الحقوق الأساسية و الحريات و تعزيز الاستقرار و الأمن للمجتمع و أيضا تكريس ثقة المواطن في مؤسسات البلاد.

  • version imprimable de l'article
  • envoyer l'article par mail
أخبار محلية
  • غرداية: توقع جني 600 ألف قنطار من حبوب الذرة العلفية ...اقرأ المزيد
  • ورقلة : تجمع للمواطنين للمطالبة بترقية التنمية المحلية ...اقرأ المزيد
  • الوادي : 227.000 تلميذا يستفيدون من خدمات الصحة المدرسية ...اقرأ المزيد
  • ورقلة : نحو 4.500 مسجل مرتقب بمراكز محو الأمية ...اقرأ المزيد
  • تواصل تنفيذ التمرين البياني المركب بالذخيرة الحية "اكتساح 2018" ببشار ...اقرأ المزيد
فيديو