النقل

ورقلة : مناورة لحادث صدم إفتراضي لعربة ترامواي لأحد الراجلين

13/03 16h12

ورقلة - نفذت اليوم الثلاثاء مناورة لحادث صدم افتراضي لعربة تراموي لأحد الراجلين واثنين من الركاب على مستوى الطريق المؤدي إلى حي النصر (غرب مدينة ورقلة).

وتأتي هذه المناورة من أجل الوقوف على مدى جاهزية قدرات التدخل والإنقاذ في حالة وقوع حادث مرور محتمل على مسار هذه الوسيلة العصرية للنقل الحضري التي ستدخل قريبا حيز الخدمة.

ويفترض سيناريو المناورة لهذا الحادث الجسماني الذي نظمته مصالح الحماية المدنية بمشاركة الشركة المكلفة بتسيير الترامواي ’’سيترام’’ و أفراد الأمن الولائي عن ثلاثة (3) جرحى ويتعلق الأمر بالشخص التي تعرض للصدم واثنين من ركاب الترامواي .

وتم تسخير وسائل بشرية ومادية هامة بعد الإنذار الذي أطلقته شركة ’’سيترام’’ لإبلاغ المصالح المختصة بغرض التدخل الفوري وذلك من أجل تحرير حركة المرور وتطويق مكان الحادث بالإضافة إلى إنقاذ الضحاياي كما أوضح المنظمون.

وفي هذا الصدد قامت مصالح الشرطة باتخاذ الإجراءات الأمنية اللازمة بعين المكان من أجل تسهيل تدخل أفراد الحماية المدنية الذين قدموا الإسعافات الأولية للجرحى قبل إجلاءهم إلى المستشفى. وتهدف هذه العملية إلى اختبار القدرات والكفاءات في مجال التدخل والأمن في حالة وقوع الحوادث المحتملة على مسار الترامواي, حسبما أكد المصدر ذاته.

وفي سياق متصل نظمت المديرية الولائية للنقل بالتنسيق مع جميع الفاعلين على غرار الشرطة والحماية المدنية والدرك الوطني والمجتمع المدني نشاطات تحسيسية من أجل توعية المواطنين حول احترام قواعد السلامة المرورية لتجنب حوادث مشابهةي مثلما تمت الإشارة إليه.

وحسب مسئولي هذا المشروع فإن مرحلة ’’الإستغلال الأولية’’ لترامواي ورقلة تجري في ظروف عادية والتي انطلقت في الأسابيع الماضية تحسبا لدخوله حيز الخدمة التجاري خلال هذا الشهر الجاري.

وتتضمن هذه المرحلة سلسلة من التجارب الديناميكية على مسار التراموي والمقدر ب 7ر9 كلم مرورا بنحو 15 محطة وذلك انطلاقا من حي النصر إلى غاية المجمع التجاري بوسط مدينة ورقلة, عبر شارعي أول نوفمبر و الجمهورية.

ويتوخى من خلال هذه المرحلة ضمان التشغيل الأمثل لكل الوسائل والتجهيزات بما في ذلك العربات, علاوة عن توفير أقصى درجات السلامة للركاب.

  • version imprimable de l'article
  • envoyer l'article par mail
أخبار محلية
  • ورقلة : استعمال الطاقة الشمسية في المناطق الريفية محور يوم إرشادي...اقرأ المزيد
  • ورقلة : الأرتيميا ...ثروة في حاجة إلى تثمين ...اقرأ المزيد
  • أدرار: الوصلة الاحتياطية للألياف البصرية تساهم في تأمين الشبكة المحلية للاتصالات ...اقرأ المزيد
  • جعل من المواطن فاعلا حقيقيا في النموذج الجديد للتنمية وجودة الحياة ...اقرأ المزيد
  • بشار : الرياضات والألعاب التقليدية ...هوية ثقافية مشتركة للشعوب المغاربية...اقرأ المزيد
فيديو