التعليم - التكوين

160 طالب دكتوراه في ندوة حول "البحث الأكاديمي "

13/03 12h27

ورقلة - يشكل موضوع "البحث الأكاديمي الجامعي ورهانات الجودة"موضوع الندوة الوطنية الأولى للدكتوراه التي انطلقت أشغالها اليوم الإثنين بجامعة قاصدي مرباح بورقلة بمشاركة نحو 160 طالب (الطور الثالث من التكوين في الدكتوراه ضمن نظام ’’أليأميدي’’) من تخصصي الحقوق والعلوم السياسية والذين يمثلون 27 جامعة من الجهات الأربع للوطن.

ويتوخى من هذا اللقاء مرافقة هؤلاء الطلبة في مختلف مراحل إعداد أطروحاتهم وتوجيههم فضلا عن السعي إلى المساهمة في تطوير نوعية ونجاعة البحث العلمي في الجامعة الجزائرية, كما أوضح ل/وأج عميد كلية الحقوق والعلوم السياسية بوحنية قوي.

ويتضمن هذا التجمع العملي تسع ورشات تكوينية تخص عدة محاور على غرار "التحليل الإحصائي في العلوم السياسية" و "القانون الدولي الإنساني ...الواقع والتطبيقات" و "واقع البحث العلمي في الجزائر من خلال تجارب ميدانية" و "تقنيات كتابة مقالة محكمة باللغة الإنجليزية" و "القانون الدستوري وحقوق الإنسان" و "القانون الاقتصادي و القانون الجنائي والقانون الإداري."

وتشرف على تأطير تلك الورشات كوكبة من الأساتذة والباحثين الجامعين الذين يمثلون مختلف مؤسسات التعليم العالي إلى جانب ضيوف شرف قدموا من تونس, يضيف ذات المصدر.

ومن جانبه أبرز نائب مدير جامعة قاصدي مرباح المكلف بالعلاقات الخارجية مراد قريشي في مداخلته خلال الجلسة العلمية الأولى لهذه الندوة أولويات الجامعة لاسيما في مجال الحركية العلمية الدولية التي من شأنها أن تعزز قدرات ومعارف الطلبة والباحثين الجامعيين.

يذكر أن هذا اللقاء العلمي الذي تتواصل أشغاله على مدار ثلاثة أيام (12-14 مارس) يشرف على تنظيمه مخبر إشكالية التحول السياسي و الاقتصادي و الاجتماعي في التجربة الجزائرية التابع لكلية الحقوق والعلوم السياسية بجامعة قاصدي مرباح بورقلة.

  • version imprimable de l'article
  • envoyer l'article par mail
أخبار محلية
  • غرداية: توقع جني 600 ألف قنطار من حبوب الذرة العلفية ...اقرأ المزيد
  • ورقلة : تجمع للمواطنين للمطالبة بترقية التنمية المحلية ...اقرأ المزيد
  • الوادي : 227.000 تلميذا يستفيدون من خدمات الصحة المدرسية ...اقرأ المزيد
  • ورقلة : نحو 4.500 مسجل مرتقب بمراكز محو الأمية ...اقرأ المزيد
  • تواصل تنفيذ التمرين البياني المركب بالذخيرة الحية "اكتساح 2018" ببشار ...اقرأ المزيد
فيديو