الرياضة

الاسرة الرياضية يحيون ذكرى سقوط طائرة الخطوط الجوية عام 2003

6/03 08h32

تمنراست- تمر 15 سنة على سقوط طائرة الخطوط الجوية الجزائرية بتمنراست يوم 6 مارس 2003 ذلك التاريخ الذي لن يمحى من ذاكرة سكان ولاية تمنراست والاسرة الرياضية وذلك اليوم المشئوم الذي عاش فيه سكان المدينة أكبر كارثة شهدتها المنطقة من خلال سقوط طائرة للخطوط الجوية الجزائرية كانت تضمن رحلة 6289 تمنراست -غرداية-الجزائر.

و راح ضحية تحطم الطائرة 102 من 103 شخص كانت تقلهم الطائرة عندما انطلقت من تمنراست و كان على متنها فريق مولودية أدريان لكرة القدم والذي كان بصدد التنقل إلى ولاية غرداية لإجراء مقابلة بطاقم يضم 14 شخصا.

و كانت المباراة تدخل ضمن الجولة ما قبل الأخيرة من بطولة الجهوي الأول ضد فريق سريع ميزاب و في حالة الفوز يتم التأهل للعب في القسم الوطني الثاني حسبما أكده بن مسعود عبد الوهاب الرئيس الحالي لنادي مولودية أدريان.

لا شك أن سكان تمنراست بكل أطيافهم يتذكرون هذه الحادثة التي جعلت من تمنراست قبلة للمعزين نتيجة فقدانهم لأهاليهم في تحطم الطائرة بعد إقلاعها بثواني من مطار تمنراست "الحاج باي أخموك" مخلفة ورائها تصاعد كثيف للدخان شاهده سكان المدينة قاطبة وهرعوا حينها إلى موقع التحطم بمدخل المطار الواقع على بعد 8 كيلومترات عن وسط المدينة وساعدوا مختلف الأجهزة في أداء مهامهم في انتشال ضحايا الحادث و نقلهم إلى مستشفى تمنراست.

وقد عرف هذا الأخير درجة قصوى من الحركية في استقبال الجثامين والتي استعملت كل الوسائل المتاحة من طرف العوام والخواص والمحسنين والمتضامنين ورسمت صورة من صور التضامن بين سكان المدينة الذين هرعوا للمساعدة وتقديم العزاء لأهالي الضحايا بيت بيت .

و تم تنظيم عدة نشاطات رياضة بالمركب الرياضي بن مسعود بامشوان في هذه الذكرى مع نهاية فيفري المنصرم والتي تمثلت في دورة رياضية مصغرة في كرة اليد لكلا الجنسين الى جانب تنظيم مقابلات في دورة رياضية مصغرة لكرة القدم لفائدة الكهول مع تنظيم منازلات في الملاكمة والكراتي.

و استمرت هذه النشاطات الى غاية اليوم حيث تم برمجة تكريم الطلبة المتفوقين وتوزيع الجوائز على الأوائل في المنافسات الرياضية الى جانب تكريم عائلات ضحايا تحطم الطائرةي وذلك خلال مراسيم بحضور وزير الشباب والرياضة الهادي ولد علي.

و أشار الوزير خلال وقفة ترحم على أرواح ضحايا سقوط الطائرة أن هذه الوقفة تعد دعم ومساندة للحركة الرياضية بالمنطقةي خاصة فريق أدريان الذى كان عناصره من ضمن ضحايا هذه المأساة, مؤكدا أن الدولة لا تنسى أبنائها وسيتم تقديم الدعم لهذا الفريق لكي يعود للساحة الرياضية.

— النادي الرياضي الهاوي مولودية أدريان: آفاق للرفع من مستوى فريق كرة القدم —

و يسعى النادي الرياضي الهاوي مولودية أدريان والذي فقد 14 فردا من طاقمه خلال تحطم الطائرة إلى رفع كل التحديات لأجل ترقية نشاط كرة القدم بالحي العتيق من خلال ضمان التكوين القاعدي المناسب لتحسين مستوى الرياضيين المنتسبين إليه في مختلف الفئات (أكابر و أواسط وأصاغر) والذين يفوق عددهم ال 70 عنصرا.

و حسب ما أكده رئيس النادي السيد بن مسعود عبد الوهاب, يتم العمل من اجل استقطاب الفئات العمرية الصغيرة بهدف إبعادهم عن الآفات الاجتماعية إلى جانب المشاركة في انتقاء المواهب الرياضية الشابة واكتشافها وتوجيهها ومرافقتها من خلال الاستغلال الأمثل لمختلف الهياكل الرياضية و المنشآت المتواجدة على مستوى حي أدريان.

و يستفيد شباب ورياضيي حي أدريان من جملة من الهياكل الرياضية الواقعة ضمن الحي والتي تساهم مساهمة فعالة في تأطير الحركة الرياضية من خلال استغلال مختلف الفضاءات التي تضمنها هذه الهياكل على غرار الملعب المعشوشب إلى جانب القاعة المتعددة الرياضات والتي تساهم في تطوير وتحسين مستوى الرياضيين في نشاطات مختلفة وسيتم تدعيم هذه الهياكل بمسبح جواري هو في الطور الانجاز حيث سيساهم بعد دخوله حيز الخدمة في الرقي بالممارسة الرياضيةي حسب ما أكده مدير الشباب والرياضة بتمنراست حساني مولاي عبد الكريم.

  • version imprimable de l'article
  • envoyer l'article par mail
أخبار محلية
  • المدير العام للجمارك يتنقل الى تمنراست اثر حادث وفاة 4 اعوان ...اقرأ المزيد
  • إحياء عيد العمال : حاسي مسعود تحتضن الإحتفالات الرسمية ...اقرأ المزيد
  • استرجاع 130 وحدة سكنية كانت مستغلة بطريقة غير شرعية ببرج عمر إدريس ...اقرأ المزيد
  • الأغواط : انطلاق فعاليات الأيام الإعلامية لعلوم الفضاء والفلك ...اقرأ المزيد
  • بشار: التضحية الكبيرة لشهداء الثورة تبقى دائما حية...اقرأ المزيد
فيديو