إسكان

تخصيص 130 سكن ريفي لفائدة سكان منطقة إدلس

5/03 09h28

تمنراست - تم تخصيص 130 استفادة ضمن برنامج السكن الريفي لفائدة سكان بلدية ادلس (220 كم شمال شرق تمنراست) والقرى المجاورة لهاي حسبما علم اليوم الاثنين من مصالح ولاية تمنراست.

وسيساهم هذا البرنامج السكني الذي ستستفيد من كل التجمعات المتواجدة بقرية إدلس وأبدنيزي وأمقيد في تحسين ظروف معيشة السكان إلى جانب المساهمة في تثبيتهم في مناطقهم والحد من معاناتهم في هذه المناطق المعزولة والعمل على ترقية مختلف النشاطات المزاولة من قبل الساكنة وخاصة ما تعلق منها بالفلاحة وتربية المواشي.

كما تم تسطير برنامج خاص لكهربة المحيطات الفلاحية بالمنطقة وقد تم الشروع في اتخاذ إجراءات ميدانية من قبل لجنة مشتركة تشمل قطاع الطاقة والفلاحة ومؤسسة سونلغاز لتسريع عملية وضع عدادات الكهرباء للمزارعين ودخول الكهرباء الفلاحية حيز الاستغلال بهذه المحيطات الفلاحية كما تمت الانطلاقة في دراسة خاصة ب 03 مشاريع تتعلق بتوسعة المحيطات الفلاحية مع مشروع أخر خاص بحماية الأراضي الفلاحية من الانجراف والفيضانات.

وضمن مجال تأطير الشباب يجري حاليا انجاز مسبح بلدي ببلدية ادلس بطول 25 متر ومن المنتظر أن يدخل حيز الخدمة نهاية شهر أبريل المقبل في حين يتم أيضا استكمال انجاز الطريق الرابط بين إدلس ومدينة جانت (ولاية ايليزي) والذي يعتبر طريق حيوي لما سيساهم في فك العزلة وتسهيل عملية تنقل الأشخاص بين محور جانت û إدلس û تمنراست إلى جانب آثاره الاقتصادية المتمثلة في سهولة تنقل السواح.

كما استفادت أمقيد التابعة لبلدبة إدلس من انجاز محطة لتوليد الكهرباء بسعة تقدر ب 4 ميقا واط والتي ستدوم مدة انجازها 09 أشهر وستساهم في رفع الغبن نهائيا عن سكان القرية وفي خلق ما يقارب 50 منصب شغل دائم لفائدة شباب أمقيد التي استفادت أيضا من عملية لتوسيع قاعة العلاج وترميم مدرسة ابتدائيةي كما أشارت اليه مصالح الولاية.

  • version imprimable de l'article
  • envoyer l'article par mail
أخبار محلية
  • غرداية: توقع جني 600 ألف قنطار من حبوب الذرة العلفية ...اقرأ المزيد
  • ورقلة : تجمع للمواطنين للمطالبة بترقية التنمية المحلية ...اقرأ المزيد
  • الوادي : 227.000 تلميذا يستفيدون من خدمات الصحة المدرسية ...اقرأ المزيد
  • ورقلة : نحو 4.500 مسجل مرتقب بمراكز محو الأمية ...اقرأ المزيد
  • تواصل تنفيذ التمرين البياني المركب بالذخيرة الحية "اكتساح 2018" ببشار ...اقرأ المزيد
فيديو