فلاحة

ورقلة : تلقيح 105.256 رأس غنم ضد الجدري

5/03 07h53

ورقلة - أسفرت حملة تلقيح الأغنام للوقاية من داء الجدري على مستوى ولاية ورقلة والتي كانت قد انطلقت خلال الثلاثي الثاني من سنة 2017 وانتهت مؤخرا عن تلقيح 105.256 رأس وفقا لما أفادت به اليوم الاثنين المفتشية البيطرية لدى مديرية المصالح الفلاحية للولاية.

وكانت المفتشية المعنية قد قامت تحسبا لهذه العملية الوقائية باقتناء 110 ألف جرعة من اللقاح المضاد للجدري من المخبر الجهوي للطب البيطري بالاغواط وذلك على مرحلتين (90 ألف و20 ألف جرعة لقاح) إلى جانب تسخير 23 من الأطباء البياطرة من ضمنهم 18 بيطريا تابعا للقطاع العام والباقي من الخواص مثلما تمت ألإشارة إليه.

وعلى صعيد آخر فقد جرى في إطار حملة تلقيح الأغنام والماعز ضد الحمى المالطية تلقيح لحد الآن 10.441 رأس استنادا إلى نفس المصدر الذي أشار إلى اقتناء 30.000 جرعة لقاح من المخبر الجهوي بالاغوط للطب البيطري من اجل إتمام هذه العملية الوقائية على أحسن وجه.

وفي إطار تحصين الأبقار ضد الإصابة بالحمى القلاعية فان هذه العملية التي لا تزال متواصلة على مستوى الولاية أسفرت عن تلقيح 780 رأس علما أن الكشف عن الإصابة بهذا النوع من الأمراض في صفوف الأبقار أسفر عن تحديد أربع حالات ايجابية خضعت كلها للذبح الصحي.

وبشان عملية الكشف عن الإصابة بداء الجرب وسط الأغنام التي تم القيام بها خلال سنة 2017 فقد جرى تحديد خمس حالات ايجابية كما أشير إليه .

يذكر أن ولاية ورقلة تتوفر على ثورة حيوانية تقدر بنحو 140 ألف رأس من الأغنام و 40 ألف رأس ماعز و 35 ألف رأس من الإبل فضلا حوالي 1.000 رأس من الأبقار.

  • version imprimable de l'article
  • envoyer l'article par mail
أخبار محلية
  • أدرار : وقفة احتجاجية لفلاحين و شباب للمطالبة ’’بتسوية’’ ملفات الإستثمار الفلاحي ...اقرأ المزيد
  • المدير العام للجمارك يتنقل الى تمنراست اثر حادث وفاة 4 اعوان ...اقرأ المزيد
  • إحياء عيد العمال : حاسي مسعود تحتضن الإحتفالات الرسمية ...اقرأ المزيد
  • استرجاع 130 وحدة سكنية كانت مستغلة بطريقة غير شرعية ببرج عمر إدريس ...اقرأ المزيد
  • الأغواط : انطلاق فعاليات الأيام الإعلامية لعلوم الفضاء والفلك ...اقرأ المزيد
فيديو