اجتماعي

أدرار:التأكيد على أهمية تفعيل مناهج تفسير القرآن الكريم بالمدارس القرآنية

5/03 07h04

أدرار- أكد مشاركون في أشغال الندوة الفكرية السادسة عشر لذكرى وفاة العلامة الشيخ سيدي محمد بلكبيري المنعقدة اليوم الاحد بأدراري على أهمية تفعيل مناهج تفسير القرآن الكريم بالمساجد والمدارس القرآنية والزوايا.

وأشار المتدخلون خلال هذا اللقاء إلى أهمية تسليط الضوء على معالم تفسير القرآن من خلال الطريقة والمنهجية التي كان يتبعها العلامة سيدي بلكبير رحمه الله في مدرسته القرآنية العامرة والمصادر التي كان ينطلق منها في تفسير القرآن لطلبته ومريديه.

وفي السياق ذاته تطرق مؤطرو الندوة من مشايخ وأساتذة إلى جملة من المحاور عالجوا من خلالها تحديات تفسير القرآن الكريم انطلاقا من مناهج التفسير ومراتبه وضوابطه حتى تكون مناهج مقبولة.

كما أشار المشايخ والأئمة والأساتذة إلى دور تفسير القرآن الكريم في ترسيخ الإيمان وتحصين الفكر ومحاربة الشبهات الرامية الى تغييب سنة النبي عليه الصلاة والسلام وخطورة ذلك على تغييب الفهم الصحيح لكتاب الله عز و جل.

وأكد المتدخلون على أن الفهم الصحيح للنص القرآني لا بد أن ينطلق فيه فهمه من سياقاته بأخذ بعين الاعتبار سبب نزول الآيات والظروف التي واكبت نزولها ومن خلال ما ورد عن الرسول في بيان النص القرآني .

كما دعوا إلى صد بعض التوجهات التي يتزعمها "القرآنيون’’ التي تريد التعامل مع القرآن الكريم ككلام مجرد عن صالح السلف والهدي النبوي من خلال محاولتهم إخضاع القرآن الكريم لإفهامهم بدل التعامل معه كوحي إلهي فيه الإعجاز والبلاغة والأحكام.

وتعيش ولاية أدرار هذه الأيام أجواء روحانية متميزة تزامنا مع إحياء لذكرى السنوية لوفاة العلامة الشيخ سيدي محمد بلكبير (1911 - 2000م) من خلال قراءة القرآن الكريم وتلاوة المدائح الدينية وإلقاء الندوات الفكرية .

وتستقطب التظاهرة آلاف الزوار من مختلف جهات الوطن ومن خارجه لحضور مراسيم قراءة فاتحة الكتاب ترحما على روح الشيخ الراحل و التضرع إلى المولى عز وجل بتحقيق الخير وصلاح العباد والبلاد.

  • version imprimable de l'article
  • envoyer l'article par mail
أخبار محلية
  • غرداية: توقع جني 600 ألف قنطار من حبوب الذرة العلفية ...اقرأ المزيد
  • ورقلة : تجمع للمواطنين للمطالبة بترقية التنمية المحلية ...اقرأ المزيد
  • الوادي : 227.000 تلميذا يستفيدون من خدمات الصحة المدرسية ...اقرأ المزيد
  • ورقلة : نحو 4.500 مسجل مرتقب بمراكز محو الأمية ...اقرأ المزيد
  • تواصل تنفيذ التمرين البياني المركب بالذخيرة الحية "اكتساح 2018" ببشار ...اقرأ المزيد
فيديو