فلاحة

أدرار: توسيع مفهوم المناطق الحدودية في إطار محيطيها الداخلي والخارجي لوضع تصور تنموي شامل

16/01 14h09

أدرار - دعا خبراء اقتصاديون اليوم الثلاثاء بأدرار إلى ضرورة توسيع مفهوم المناطق الحدودية ضمن محيطيها الداخلي و الخارجي وما يميزها من تفاعلات اجتماعية و اقتصادية للوصول إلى تصور شامل لخصوصية تنميتها.

و أبرز أساتذة من مخبر التكامل الإقتصادي الجزائري الإفريقي بكلية العلوم الإقتصادية (جامعة أدرار) في تصريح "وأج" أهمية التعامل مع المناطق الحدودية ضمن مكونها الجغرافي المشترك بين الجزائر و الجوار الإفريقي .

و يرى في هذا الجانب الأستاذ قالون جيلالي أن "هذا التصور الشامل القائم على المشتركات الجغرافية و التفاعلات الإجتماعية و الإقتصادية يتيح للمسؤولين الوقوف على أهم التحديات التي تواجه مسار تنمية المناطق الحدودية بالجنوب".

و أفاد بأن الخصوصية التي تميز المناطق الحدودية بالجنوب "تحتم ضرورة أخذ هذه الخصوصيات الجغرافية و الإجتماعية و الإقتصادية و تفاعلاتها عبر ضفتي الحدود بعين الإعتبار من أجل تلبية احتياجات التنمية". و في هذا الإطار أبرز المتحدث ذاته أهمية التركيز على إقامة المشاريع المشتركة مع دول الجوار ي للتمكن من تحقيق "توازن في التنمية" يضمن استقرار الساكنة على ضفتي الحدود ومن ثمة تسهل عملية التنسيق بأبعاده المختلفة بين سلطات بلدان الجوار الإفريقي.

- ضرورة تثمين الثروات المتاحة محليا...

ومن جانبه أبرز الدكتور بلال بوجمعة من ذات المؤسسة الجامعية أهمية تعزيز التنمية الإقتصادية من خلال تثمين الثروات المتاحة محليا خاصة و أن هذه المناطق تعد خزانا للثروة الحيوانية. و في هذا السياق تحدث عن ضرورة التفكير وانطلاقا من تلك المعطيات لتجسيد "مشروع هيكلي نموذجي " في شكل مجمع صناعي يشمل الصناعة التحويلية للحوم و إنتاج حليب الناقة و دباغة الجلود و إنتاج الأعلاف.

و من شأن هذه الأنشطة -يضيف ذات الاطار الجامعي- في حالة تثمين الموارد الطاقوية الطبيعية ( شمس و رياح ) ضمان خفض تكاليف الإنتاج و المساهمة الفعالة و المباشرة في تحسين الإطار المعيشي لسكان تلك المناطق الحدودية ي من خلال توفير مناصب شغل دائمة إلى جانب ضمان الحفاظ على بيئة نظيفة .

و احتضنت ولاية أدرار على مدى ثلاثة أيام لقاء خصص لعرض دراسة متعلقة بتنمية المناطق الحدودية بالجنوب والذي نظم تحت إشراف وزارة الداخلية و الجماعات المحلية و التهيئة العمرانية بحضور السلطات الولائية و المنتخبين و أعيان المنطقة.

و سمح هذا اللقاء الذي اختتمت أشغاله اليوم وأطره مسؤولون من الوكالة الوطنية للتهيئة و جاذبية الإقليم بفتح نقاش واسع من خلال ورشات عمل قدمت فيها مختلف المقترحات الكفيلة بتنمية البلديات الحدودية بولاية أدرار.

  • version imprimable de l'article
  • envoyer l'article par mail
أخبار محلية
  • المدير العام للجمارك يتنقل الى تمنراست اثر حادث وفاة 4 اعوان ...اقرأ المزيد
  • إحياء عيد العمال : حاسي مسعود تحتضن الإحتفالات الرسمية ...اقرأ المزيد
  • استرجاع 130 وحدة سكنية كانت مستغلة بطريقة غير شرعية ببرج عمر إدريس ...اقرأ المزيد
  • الأغواط : انطلاق فعاليات الأيام الإعلامية لعلوم الفضاء والفلك ...اقرأ المزيد
  • بشار: التضحية الكبيرة لشهداء الثورة تبقى دائما حية...اقرأ المزيد
فيديو