تراث

الإحتفال بيناير بالأغواط ... عادات راسخة تحمل معاني الإرتباط بالزراعة

14/01 08h12

الأغواط - يحتفل سكان ولاية الأغواط بحلو السنة الأمازيغية الجديدة /يناير/ بإحياء عادات إجتماعية راسخة ي تحمل معاني الإرتباط بالزراعة .

وما يميز تلك الإحتفالات بهذه المناسبة الراسخة في الموروث الشعبي المحلي المعروفة ب " الناير " هو تسمية ليلة أل 12 يناير ب " العام القديم " والليلة الموالية لها ب " العام الجديد " ولكليهما دلالات الإرتباط بالأرض والفلاحة وبتقويم زراعي بسيط للفصل بين العام السابق واللاحق.

وفي هذا الصدد تقول الحاجة أم الخير ( 79 سنة ) من حي الوئام بعاصمة الولاية أنها تعودت ومنذ صباها على سماع عبارة " دوجامبر (ديسمبر) مات والعام خش ( دخل ) " وعلى القيام بطقوس تقتصر على هذه الليلة وتحمل الكثير من المعتقدات والأفكار التي تمزج في بعض الأحيان بين الحقيقة والأسطورة.

ومن بين ما دأب عليه أبناء جيل الحاجة أم الخير هو تخصيص يوم 12 يناير للصيد في البراري على أن تكون غنيمة الصيادين جزءا من وجبة عشاء العائلة وهي وجبه تقترن بطبق الكسكسي الأصيل المزين بالسمن والزبدة الطبيعية وترافقها الحلويات التقليدية.

وما بقي من النمط الإحتفالي بيناير لدى سكان المنطقة هو تحضير طبق " المردود " وفق عادة " تخلاط البرمة " ووضع حبة من الفول أو الحمص من بين مكوناته ومن يحوز على تلك الحبة عند تناول الطبق فقد نال " فال " سنة جديدة مليئة بالحظ الوافر وبالنجاح - على حد تعبير المتحدثة.

ومن جهته أشار الحاج الطاهر سحنون الى أن هذه الليلة تعد اختتاما لشهر " جامبر " الممتد من 13 ديسمبر إلى 13 يناير وفي هذا الشهر يمنع تناول الطعام باردا باعتبار أنها فترة غالبا ما تكون شديدة البرودة وتستوجب التعامل معها بحذر تفاديا لمخاطر صحية محتملة.

وأجمعت عائلات بمدينتي آفلو وحاسي الرمل في تصريحات لـ"وأج" ي على مدى التشابه في عادات إحياء مناسبة يناير ما يعكس القواسم المشتركة بين المجتمع الجزائري وتمسكه الوثيق بتراثه الزاخر وبأبعاده الحضارية الثرية. واحتفالا بيناير نظم بالأغواط أسبوع التراث الثقافي الأمازيغي الذي تضمن معرضا للصناعات التقليدية وألبسة وحلويات بمشاركة عارضين وجمعيات من ولايات الأغواط وغرداية وتمنراست وباتنة وتيزي وزو والبويرة.

وإلى جانب هذا المعرض الذي احتضنته دار الثقافة التخي عبدالله بن كريو ي عرضت أفلام أمازيعية ي وألقيت محاضرات حول تاريخ عيد يناير والتاريخ الأمازيعي وتراثه الشعبي .

  • version imprimable de l'article
  • envoyer l'article par mail
أخبار محلية
  • تسمم عقربي : انشغال حقيقي يستدعي تظافر الجهود...اقرأ المزيد
  • الأغواط : الشروع"تدريجيا" في استعمال الطاقة الشمسية عبرالمؤسسات التربوية ...اقرأ المزيد
  • غرداية : نحو فتح مركز "إمتياز" للتكوين في مهن الطاقات المتجددة ...اقرأ المزيد
  • تندوف: جمع وتسويق 1000 لتر يوميا من حليب النوق ...اقرأ المزيد
  • دخول مهني :تخصصات جديدة لتلبية حاجيات سوق التشغيل بالأغواط ...اقرأ المزيد
فيديو