دولي

اجتماع للجنة المتابعة لتطبيق مقررات ندوة التنسيقيات الأوروبية للتضامن مع الشعب الصحراوي

13/01 09h00

الشهيد الحافظ (مخيمات اللاجئين الصحراويين ) - استعرض اليوم الجمعة أعضاء لجنة المتابعة لتطبيق مقررات ندوة التنسيقيات الأوروبية للتضامن مع الشعب الصحراوي بمقر وزارة الخارجية الصحراوية بالشهيد الحافظ بمخيمات اللاجئين الصحراويين القرارات والتوصيات الصادرة عن ندوة باريس لشهر أكتوبر الماضي.

وتطرق أعضاء اللجنة التي ترأسها رئيس البرلمان خطري أدوه إلى خلاصات الاجتماع التنسيقي لمختلف الجهات الصحراوية ذات العلاقة بعمل التنسيقية الأوروبية للتضامن مع الشعب الصحراوي.

وتناول اللقاء المحاور الأساسية التي من شأنها توسيع دائرة الدعم السياسي والإنساني وتعزيز الحملات التحسيسية حول حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال تبعا لقرارات الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي وكذا ضرورة ضمان الحضور النوعي من عدة بلدان للمرافعة والتدخل أمام اللجنة الرابعة لتصفية الاستعمار.

ودعا المجتمعون إلى ضرورة القيام بحملات تحسيس وتعبئة الرأي العام الأوروبي للاعتراف بالدولة الصحراوية ومنها الاتصال بالأحزاب والبرلمانات والمجتمع المدني وكدا النقابات .

كما ناقش الاجتماع المواضيع ذات الأهمية الكبرى على غرار حقوق الإنسان وأهمية تعزيز العمل في إطار الحملة الدولية للإفراج عن جميع المعتقلين السياسيين الصحراويين بالسجون المغربية والمساهمة في انخراط أكبر عدد من المحامين الدوليين من مختلف الدول الأوروبية.

وبخصوص موضوع الثروات الطبيعية أكد أعضاء اللجنة على أهمية الاستفادة من تجربة الجمعية البريطانية التي رفعت دعوى قضائية ضد اتفاق الصيد البحري والبحث عن جمعيات أخرى لرفع دعاوي ضد الدول والشركات المتورطة في نهب الثروات الطبيعية الصحراوية.

وركز الاجتماع على ضرورة العمل على إصدار توصية من البرلمان الأوروبي لزيادة الدعم الإنساني ليصل إلى ما كان عليه سنة 1998 و كذا القيام بحملة واسعة للشرح والتعريف باحتياجات ووضعية اللاجئين الصحراويين, إضافة إلى بذل مجهود منسق ومكثف لإقناع المفوض السامي للاجئين لزيارة المخيمات وكذلك مديرة مكتب الاتحاد الأوروبي الخاص بالاستعجالات ’’إيكو’’ ومديرة الوكالة الدولية السويدية للتعاون الدولي. وقد حضر الاجتماع عدد من المسؤولين والوزراء بالحكومة الصحراوية وممثلي المجتمع المدني الصحراوي, فيما كانت للبرلمانيين الجزائريين بقيادة رئيس لجنة الخارجية في البرلمان الجزائري عبد الحميد سي عفيف فرصة زيارة جمعية المفقودين و المعتقلين الصحراويين للاطلاع عن كثب على انشغالات هذه الجمعية الحقوقية .

  • version imprimable de l'article
  • envoyer l'article par mail
أخبار محلية
  • ورقلة: المصادقة على ميزانية إضافية ب 6ر16 مليار دج لسنة 2018 ...اقرأ المزيد
  • ورقلة : تركيز على توعية وتحسيس المواطن من أجل مكافحة التسمم العقربي ...اقرأ المزيد
  • بشار: التكفل بانشغالات المواطنين من خلال البرامج التنموية...اقرأ المزيد
  • بشار: نحو إطلاق أشغال سدين مائيين هامين ...اقرأ المزيد
  • أدرار: وقفة احتجاجية على قائمة المرشحين للاستفادة من السكن الاجتماعي ...اقرأ المزيد
فيديو