مسرح

تتويج مسرحية"جنات"كأحسن عرض بالمهرجان المغاربي

20/02 12h12

الوادي - توجت مسرحية "جنات" لجمعية ’’ن اس’’ للمسرح بقفصة (تونس) في حفل اختتام الطبعة الخامسة للمهرجان المغاربي للمسرح سهرة أمس الأحد بولاية الوادي بجائزة أحسن عرض مسرحي متكامل.

ويتناول هذا العرض المسرحي قضية لا تزال شائكة في المجتمعات العربية وهي قمع واضطهاد المرأة "جنات" لاسيما بالمناطق الجغرافية التي تستند في تسيير شؤونها الأسرية الاجتماعية على نمط القبيلة الذي يفرز ممارسات قهرية محورها التدخل في خصوصيات وخيارات المرأة تصل إلى حد التدخل التعسفي في قراراتها المصيرية لاسيما المتعلقة منها بالزواج والطلاق والتعليم والعمل.

وعادت جائزة أحسن أداء رجالي إلى الممثل المسرحي كمال بوزيدي من تونس عن تمثيله مسرحية "جنات" وجائزة أحسن أداء نسوي للممثلة سناء غنام من تونس عن أدائها في العرض "الدرجة الصفر" لجمعية مسرح الإبتسامة بنابل.

و عادت جائزة أحسن سينوغرافيا لجمعية مسرح الابتسامة بنابل (تونس) عن العرض "الدرجة الصفر". أما جائزة أحسن نص كانت في هذه الطبعة مناصفة بين نص مسرحية "أنا والماريشال" لتعاونية مسرح الباهية للمسرح والفنون لوهران ونص مسرحية "جنات".

وكانت جائزة أحسن إخراج من نصيب المخرج المسرحي سعيد بوعبد الله عن مسرحية "أنا والماريشال" لتعاونية مسرح الباهية للمسرح والفنون لوهران.

وشارك في هذه المنافسات الثقافية ذات البعد العربي التي تحمل شعار "المسرح بوابة لثقافات الشعوب" دول كل من الجزائر وتونس وليبيا والكويت والإمارات العربية المتحدة والسعودية ب14 عرض مسرحي منها ستة عروض شاركت في المنافسة بالإضافة إلى أربعة عروض شرفية منها عرضين موجهين للأطفال إلى جانب أربعة عروض الشارع.

كما استفاد عشاق فن الركح على مدار أربعة أيام كاملة من عمر هذه التظاهرة من ورشات تكوينية تمثلت في خمس ورشات لفائدة المهتمين بعالم المسرح أطرها عدد من المختصين في عالم المسرح وورشة "فن الممثل" من تأطير المسرحي الجزائري زرزور طبال و"الكتابة الدرامية" يؤطرها العمرى كعوان و"الجسم والخشبة" من تأطير الفنانة المسرحية تونس أيت علي و"مسرح الشارع" من تأطير الأستاذ الاسعد حمدة (تونس) و"الاخراج المسرحي" يؤطرها المخرج شكري البحري بالإضافة إلى محاضرات علمية متخصصة تتطرق إلى مواضيع ذات صلة بالورشات يؤطرها العديد من الباحثين والدارسين.

يذكر أن المهرجان المغاربي الخامس للمسرح (16-19 فيفري) تنظمه جمعية عشاق الخشبة للفنون الدرامية يحمل إسم المرحوم كاتب ياسين ويحتفي بالموسيقار الجزائري أصيل منطقة سوف نوبلي فاضل.

  • version imprimable de l'article
  • envoyer l'article par mail
أخبار محلية
  • غرداية: توقع جني 600 ألف قنطار من حبوب الذرة العلفية ...اقرأ المزيد
  • ورقلة : تجمع للمواطنين للمطالبة بترقية التنمية المحلية ...اقرأ المزيد
  • الوادي : 227.000 تلميذا يستفيدون من خدمات الصحة المدرسية ...اقرأ المزيد
  • ورقلة : نحو 4.500 مسجل مرتقب بمراكز محو الأمية ...اقرأ المزيد
  • تواصل تنفيذ التمرين البياني المركب بالذخيرة الحية "اكتساح 2018" ببشار ...اقرأ المزيد
فيديو