مسرح

المهرجان المغاربي للمسرح : 11 فرقة مسرحية تصنع الحدث بالوادي

16/02 15h40

الوادي - إنطلقت مساء اليوم الخميس بالوادي فعاليات المهرجان المغاربي الخامس للمسرح بمشاركة 11 فرقة مسرحية من ثماني دول عربية.

وتميز حفل افتتاح هذه التظاهرة المسرحية بتقديم عرض مسرحي شرفي للمسرحي التونسي أكرم عزوز بعنوان "سيلفي" وهو عبارة عن مونودراما اجتماعية حول يوميات عامل نظافة ومعاناته لنص كتبه المؤلف أحمد عامر وإخراج الطاهر عيسى بالعربي .

كما عرضت مسرحية "أنا والمارشال" لتعاونية ورشة الباهية للمسرح والفنون (وهران) وهي أولى العروض المسرحية التي تدخل المنافسة في اليوم الأول من المهرجان.

وتمثل الفرق المسرحية المشاركة في هذا الحدث الثقافي ثماني دول مغاربية وعربية (تونس والمغرب و ليبيا وموريتانيا و مصر و السعودية و فلسطين و الإمارات العربية المتحدة) بالإضافة إلى البلد المنظم الجزائر.

وتخوض الجزائر غمار هذه المنافسة الثقافية بالإضافة إلى تعاونية ورشة الباهية للمسرح والفنون (وهران) بفرقة جمعية الناقوس للمسرح والسينما (الأغواط) بمسرحية "ريق الشيطان".

وتشارك تونس بمسرحيتين من تقديم جمعية مسرح الإبتسامة (نابل) بعنوان "الدرجة الصفر" وجمعية ناس للمسرح (قفصة) التي تشارك بعرض مسرحي بعنوان "جنات’’.

أما ليبيا تشارك بعرض مسرحي واحد لفرقة الهئية العامة للسينما والمسرح والفنون بعنوان "صورة باهتة" والمغرب بعرض مسرحي بعنوان "كوما" من أداء فرقة الكواليس للمسرح وتشارك موريتانيا بمسرحية "حبل غسيل الوصية" من أداء جمعية المسرحيين المويتانيين مثلما أوضح المنظمون.

كما تشارك مصر من خلال مسرح الهناجر للفنون بعرض مسرحي بعنوان "بقايا غيوم" والسعودية بفرقة خليجي دراما بمسرحية "الرجل الفنار" وفلسطين بفرقة مسرح عناد بعرض بعنوان "الجزيرة" والإمارات العربية المتحدة من خلال مسرح رحالة الإمارات الذي يقدم عرضا بعنوان "صراخ الجثة’’.

وبرمجت خمس ورشات ضمن هذه الفعاليات الثقافية يؤطرها مختصون في عالم المسرح. ويتعلق الأمر بورشة فن الممثل من تأطير المسرحي الجزائري زرزور طبال و "الكتابة الدرامية" يؤطرها العمرى كعوان و "الجسم والخشبة" من تنشيط الفنانة المسرحية التونسية آيات علي و"مسرح الشارع" من تأطير الأستاذ الأسعد حمدة تونس) و"الإخراج المسرحي" التي سينشطها المخرج شكري البحري.

كما تشهد فعاليات هذه الطبعة الحضور الشرفي وتكريم العديد من الأسماء اللامعة في عالم المسرح العربي أبرزهم كاتب الدراما السورية مروان ناصح والمخرج المسرحي الأردني غنام غنام و الممثلة المسرحية الليبية سعاد خليل بالإضافة إلى المخرج المسرحي المغربي عبد المجيد شكير والممثل التونسي نجم مسلسل "نسيبتي لعزيزة" فرحات هنانة المدعو المنجي إلى جانب أسماء أخرى ساطعة في فضاء المسرح الجزائري.

جدير بالذكر أن المهرجان المغاربي للمسرح في دورته الخامسة (16 -19 فبراير) يحمل إسم الأديب الجزائري الكبير الراحل كاتب ياسين. كما تحتفي هذه الطبعة بالموسيقار الجزائري أصيل منطقة سوف نوبلي فاضل.

  • version imprimable de l'article
  • envoyer l'article par mail
أخبار محلية
  • بشار: إحياء الذكرى ال 57 لاستشهاد العقيد لطفي ...اقرأ المزيد
  • تخليد تضحيات الشهداء وتكريس مثلهم هو الطريق الواجب سلوكه ...اقرأ المزيد
  • ضرورة مراجعة قانون حماية التراث الثقافي...اقرأ المزيد
  • ورقلة : 320 عون للحماية المدنية في تمارين تطبيقية لإنقاذ وإسعاف ضحايا ...اقرأ المزيد
  • أبواب مفتوحة حول الخدمة الوطنية بجنوب الوطن ...اقرأ المزيد
فيديو