مؤسسة

دخول مركب توضيب التمور حيز الخدمة قريبا

5/01 09h44

ورقلة - سيدخل مركب توضيب وتصدير التمور الذي يوجد على وشك استكمال إنجازه بمنطقة النشاطات بورقلة حيز الخدمة مطلع شهر فبراير المقبل, حسبما علمت "وأج" من مسؤولي الولاية.

وبلغت نسبة تقدم أشغال تجسيد هذا المشروع الهام المدرج ضمن الإستثمار الخاص أكثر من 95 في المائة, حيث من المتوقع أن يدخل مرحلة النشاط مطلع شهر فبراير القادم كما أعلن عن ذلك والي الولاية.

ويعتبر هذا المركب واحدا من المشاريع الإستثمارية "الرائدة" بالمنطقة و الذي بإمكانه المساهمة في تعزيز قدرات الإقتصاد الوطني مثلما أكد السيد عبد القادر جلاوي خلال زيارة تفقدية أمس الاربعاء لورشات المشروع.

وتكمن أهمية هذه المنشأة الصناعية في أنه سيسمح لفلاحي الولاية الناشطين في مجال زراعة النخيل بتسويق منتوجهم من التمور للمركب الذي يراهن عليه أن يكون مصدرا لتوفيرمداخيل مالية "هامة" من العملة الصعبة للبلاد من خلال تصدير التمور الخالية من المعالجة الكيماوية حسب التوضيحات المقدمة للوفد الولائي.

وتحسبا لدخول المركب حيز الخدمة فقد جرى خلال الثلاثي الأخير من السنة المنصرمة إبرام إتفاقيات مع متعاملين أجانب (من الولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا ) من أجل تصدير كميات من بعض أصناف التمور ( دقلة بيضاء وغرس وغيرها) التي تستخدم كمادة أولية في بعض أنواع الصناعات الحيوية و الكيماوية, كما ذكر صاحب المشروع بازين بلقاسم.

و تبلغ الطاقة الإنتاجية لمركب توضيب و تصدير التمور 4.000 طن /سنويا وهو يتربع على مساحة إجمالية قوامها 4.800 متر مربع منها 3.000 متر مربع مبنية وفق ذات المصدر.

كما سيسمح هذا المشروع الصناعي الذي خصص له استثمار مالي تقدر قيمته بنحو 200 مليون دج بتوفير 200 منصب شغل دائم لفائدة اليد العاملة العادية فضلا عن عشرة (10) مناصب دائمة للإطارات (مهندسين) مثلما أشير إليه .

  • version imprimable de l'article
  • envoyer l'article par mail
أخبار محلية
  • جنوب : أكثر من 85 مليون دينار للوقاية من أمراض النخيل...اقرأ المزيد
  • رئيس الجمهورية يعين أعضاء الحكومة الجديدة...اقرأ المزيد
  • ظروف ’’جيدة’’ لانطلاق امتحانات الطور الابتدائي...اقرأ المزيد
  • بن غبريط تعلن عن برنامج عمل واسع للدخول المدرسي المقبل ...اقرأ المزيد
  • الدخول المدرسي المقبل يندرج ضمن الإصلاح البيداغوجي ...اقرأ المزيد
فيديو