فلاحة

نظيم مسابقة لانتقاء أحسن المواشي من سلالة أولاد جلال

19/04 10h10

بسكرة - تميزت تظاهرة عيد الكبش بأولاد جلال بولاية بسكرة التي أقيمت يوم السبت بإدراج مسابقة لانتقاء أحسن المواشي من سلالة أولاد جلال لأجل ترقية هذه الثروة الحيوانية، حسب ما لوحظ. و استنادا لرئيس غرفة الفلاحة بالولاية فقد شارك في هذه التظاهرة التي احتضنتها حظيرة بلدية أولاد جلال (98 كلم غرب بسكرة) 60 مربيا بهذه الولاية للمواشي و ذلك بحضور رئيس الغرفة الوطنية للفلاحة السيد محمد بوحجر.

وتم بالمناسبة، عرض نماذج من الكباش من سلالة أولاد جلال ذات السمعة العالمية فضلا عن تنظيم مسابقة ولائية لانتقاء أحسن كبش وأحسن نعجة من هذه السلالة بالمنطقة.

وأسفرت المسابقة عن منح جائزة أحسن كبش للمربي محمد بربالة من بلدية الشعيبة بينما عادت جائزة أحسن نعجة للمربي أحمد خليفة من بلدية البسباس حيث سلمت لكل واحد منهما حصة ب50 قنطار من الشعير موجهة لأعلاف للمواشي. وجرى خلال لمسابقة الأخذ في الحسبان جملة من المعايير في عملية التقييم منها حجم الحيوان مع التركيز على الخصائص المميزة للمواشي من سلالة أولاد جلال عموما.

وأفاد مسؤول مصلحة البيطرة لدى مديرية المصالح الفلاحية السيد حمزة سمير فيما يخص خصائص سلالة أولاد جلال من الأغنام أن هذه الأخيرة تنفرد بانخفاض في قاعدة الأنف وجبهة عريضة وظهر مسطح وأذنين طويلتين متدليتين وصدر منتفخ وقوائم طويلة وقوية وذيل طويل ونحيف.

وتتوفر ولاية بسكرة على ضوء معطيات مستقاة لدى مديرية المصالح الفلاحية على ثروة حيوانية تقدر بأكثر من 1 مليون رأسا منها ما يفوق 832 ألف رأس من الأغنام غالبيتها من سلالة أولاد جلال.

وأوضح رئيس غرفة الفلاحة ببسكرة السيد مسعود قماري ل/وأج أن هذه التظاهرة ذات أهداف رئيسية تتمثل في تحفيز المهنيين على تكثيف ممارسة هذا النشاط للإسهام في تغطية احتياجات السوق المحلية من منتجات هذه الثروة الحيوانية مشددا على أهمية منح مزيد من العناية لتنمية الأغنام من سلالة أولاد جلال كونها علامة وطنية.

وبالموازاة مع عرض عينات من المواشي من سلالة أولاد جلال أقيم على مستوى ذات الحظيرة معرض للصناعات التقليدية والحرفية التي تزخر بها الجهة على غرار الخيمة والألبسة الصوفية والأفرشة والأغطية وتشكيلات من الأواني الفخارية والخزفية.

ونظم على هامش التظاهرة التي نظمتها غرفة الفلاحة بالتنسيق مع مديرية المصالح الفلاحة بالولاية استعراض للخيالة في الهواء الطلق رافقته طلقات البارود وأغاني فلكلورية مستوحاة من تراث الزيبان.

  • version imprimable de l'article
  • envoyer l'article par mail
أخبار محلية
  • عصرنة المؤسسات و إطلاق برنامج عدل 3 من أولويات الخماسي المقبل ...اقرأ المزيد
  • ورقلة :دخول مركز الردم التقني بالنزلة حيز الخدمة مطلع 2015 ...اقرأ المزيد
  • بشار : إطلاق أشغال مشروع المركز الإستشفائي الجامعي بداية 2015...اقرأ المزيد
  • التعليم عن بعد : توقع تسجيل 18 ألف تلميذا على المستوى الجهوي ...اقرأ المزيد
  • الاغواط : مخطط قطاعي لرفع قدرات التزود بالمياه الصالحة للشرب ...اقرأ المزيد
فيديو