Sud Horizons
Search
Vendredi 30 Octobre 2020
Journal Electronique

استفتاء تعديل الدستور: أزيد من 24 مليون ناخب جزائري مدعوون للإدلاء بأصواتهم الأحد المقبل

    • سيكون أزيد من 24 مليون ناخب جزائري مدعوين يوم الأحد المقابل المصادف للفاتح نوفمبر, للإدلاء بأصواتهم بمناسبة الاستفتاء على مشروع تعديل الدستور تحت شعار "نوفمبر 1954: التحرير... نوفمبر 2020: التغيير", والذي يجري في ظروف صحية استثنائية في ظل انتشار جائحة كوفيد-19.

      ولهذا الغرض, وضعت السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات بروتوكولا صحيا لتنظيم سير عملية الاستفتاء, صادق عليه المجلس العلمي لرصد ومتابعة تفشي فيروس كورونا, ويشمل كل المراحل التي سيتم من خلالها تنظيم هذا الاستفتاء, بما في ذلك مقر السلطة ومقرات اللجنة الولائية والبلدية للانتخابات ومراكز التصويت والمكاتب المتنقلة, بالإضافة الى مكاتب التصويت على مستوى المقاطعات الدبلوماسية والقنصلية بالخارج.       

      ويتضمن البروتوكول أيضا تعليمات صحية إلزامية داخل قاعات المحاضرات والمكاتب وقاعات العمل التي سيتم تزويدها بمحلول كحولي للتعقيم. كما يشترط خلال اجراء هذه العملية وضع الأقنعة الوقائية واحترام مسافة التباعد الاجتماعي وتفادي التلامس الجسدي بين الأفراد ولا يسمح بالتواجد داخل المكتب إلا لشخصين أو ثلاثة فقط وما بين 5 و7 أعضاء بقاعة العمل حسب مساحتها.

      وقد تم تخصيص طابور خاص بالفئات المسنة وتلك التي تعاني من أمراض مزمنة وإعاقات لتسهيل المهمة لهم, وبالنسبة لتنظيم مسار الناخب, فسيتم وضع أربعة فضاءات انطلاقا من التعرف على الهوية إلى غاية القيام بالاقتراع والتوقيع.

      ومن المقرر -حسب ما ينص عليه القانون العضوي المتعلق بنظام الانتخابات المعدل والمتمم-, أن يبدأ الاقتراع على الساعة الثامنة صباحا ويختتم في نفس اليوم على الساعة السابعة مساء ويدوم الاقتراع يوما واحدا. كما يمكن لرئيس السلطة الوطنية للانتخابات, بطلب من المندوب الولائي أن يقرر "تقديم افتتاح الاقتراع ب 72 ساعة على الأكثر في البلديات التي يتعذر إجراء عمليات التصويت في يوم  الاقتراع نفسه, لأسباب مادية تتصل ببعد مكاتب التصويت وتشتت السكان ولأي سبب استثنائي في بلدية ما, وذلك بموجب قرار ينشر على الفور بكل وسيلة مناسبة".

      Read More

الاسـتـفـتـــاء علـى مـشـروع تـعـديــل الــدسـتـــور

مـخـتـصـــــرات

تركيا: 12 قتيلا و 419 جريح اثر زلزال بحر "ايجه"

Read more

زلزال بقوة 6.6 درجات في بحر إيجة

Read more

طاقم التحكيم الجزائري المتواجد في حجر صحي بمصر, "في صحة جيدة"

Read more

البرلمان العربي يناقش التطورات السياسية والأمنية في المنطقة

Read more

حوادث مرور: وفاة 3 أشخاص وجرح 152 آخرين خلال 24 ساعة الأخيرة

Read more

الاتحاد الافريقي: التهديد المتنامي للإرهاب يقوض جهود الإتحاد الإفريقي لإرساء الأمن في القارة

Read more

باكستان: مقتل سبعة اشخاص واصابة 50 آخرين في انفجار قنبلة داخل مدرسة

Read more

مقتل ثمانية مدنيين على يد جماعة بوكو حرام الإرهابية في نيجيريا

Read more

الموافقة على تعيين السفير الجديد للجزائر بسويسرا

Read more

حوادث مرور: وفاة تسعة أشخاص واصابة 935 آخرين بجروح خلال 48 ساعة الاخيرة

Read more

  • tebboune-investiture008
  • tebboune-investiture007
  • tebboune-investiture006
  • tebboune-investiture005
  • tebboune-investiture004
  • tebboune-investiture003
  • tebboune-investiture002
  • tebboune-investiture001
  • tebboune-investiture009
  •  tebboune-investiture012
  • tebboune-investiture010
  • tebboune-investiture012
  • tebboune-investiture011

دولـــي

مـجـتـمـع

سـيــــاحـة

عـلـوم واكـتـشــافـات

اقــتــصــاد

ثـقــافــة

صـحـــة

بـيـئـــــة

مواعــــيــــــــد

  • قطاع التكوين المهني

تقوم وزير التكوين و التعليم المهنيين هيام بن فريحة، بزيارة عمل و تفقد الى ولاية الطارف وهذا يوم الأربعاء28 أكتوبر.

 

  • قطاع الموارد المائية

يقوم وزير الموارد المائية أرزقي براقي ، يومي الثلاثاء و الأربعاء  27 و 28 أكتوبر ، بزيارة عمل الى ولايتي سكيكدة و عنابة، وذلك في اطار الحملة التحسسية للاستفتاء على مشروع تعديل  الدستور، كما سيعاين الوزير المشاريع التابعة للقطاع  .

 

  •  ولايـة الجـزائر 

 سيشرف  والي ولاية الجزائر، على تدشين مشاريع حيوية هامة بمناسبة احياء الذكرى الـ66 لاندلاع الثورة التحريرية المجيدة،وذلك يوم السبت 31 أكتوبر .

 

  • قطاع البيئة

تشرع وزيرة البيئة و الطاقات المتجددة نصيرة بن حرات ، يومي 27 و 28  أكتوبر ،في زيارة عمل وتفقد الى مختلف مشاريع و هيئات القطاع في ولايتي تيارت و سعيدة . 

 

 

 

 

 

كـرة الـقـدم

ريـاضــــة

    • أدرار: تـرقـيــة الـتـرويــج للـقـدرات الـسـيــاحـيــة مـن أجـل إنـجـاح الـمـوســــم...

      ترتكز جهود قطاع السياحة والصناعة التقليدية بولاية أدرار على ترقية فرص الترويج للقدرات السياحية المتنوعة التي تزخر بها المنطقة لإنجاح الموسم الجديد للسياحة الصحراوية, حسب مسؤولي القطاع.  

      ويتجلى ضمن هذا التوجه المراهنة على تثمين المناسبات و التظاهرات الإجتماعية والدينية و الشعبية المحلية إلى جانب العمل على تعزيز منشآت الإستقبال, بما يضمن ترقية وجهة "أدرار" وتلبية حاجيات السياح الذين يتوافدون بكثافة إلى هذه المنطقة من الجنوب.

      وفي هذا الصدد أولت المديرية الوصية أهمية كبرى للجانب الترويجي و الدعائي من خلال الإعتماد على مختلف الوسائط الإعلامية للتعريف بالمقومات السياحية المتوفرة بالولاية على غرار هياكل الإستقبال و المواقع السياحية و البرامج الترقوية الكفيلة بضمان فرجة سياحية ممتعة لزوار المنطقة, حسب مدير السياحة و الصناعة التقليدية.

HORIZONS, VOTRE JOURNAL EN PDF

Hebergement/Kdhosting : kdconcept