الاخبار المختصرة
Search
Mercredi 25 Novembre 2020
Journal Electronique

يشارك المجلس الشعبي الوطني, غد الأربعاء, عن طريق تقنية التحاضر عن بعد, في الاجتماع الـ 40 لمكتب الجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط, حسب ما أفاد به اليوم الثلاثاء بيان للمجلس. 

وأوضح نفس المصدر أن هذا الاجتماع سيتطرق إلى "التطورات السياسية والأمنية الأخيرة في منطقة حوض المتوسط, على غرار عودة التهديد الإرهابي والانتعاش السوسيو-اقتصادي بعد أزمة كوفيد-19".

كما سيناقش المشاركون في هذا اللقاء "عمل الجمعية البرلمانية في إطار التغير المناخي, إلى جانب ازدياد العنف الأسري أثناء فترات الحجر الصحي مع تقييم وضعية المهاجرين واللاجئين".

وسيكون المجلس الشعبي الوطني ممثلا في هذا الاجتماع بالنائب عبد المجيد دنوني بصفته نائبا لرئيس الجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط.

من جهة أخرى, أشار ذات المصدر إلى أن  تدخل النائب دنوني سيكون مركزا حول "آخر المستجدات المتعلقة بالصحراء الغربية".

أدت حوادث المرور المسجلة خلال 24 ساعة الأخيرة عبر عدة ولايات من الوطن الى وفاة شخصين و إصابة 163 آخرين  بجروح متفاوتة الخطورة, حسبما أفاد به اليوم الثلاثاء بيان لمصالح الحماية المدنية.

كما قامت مصالح الحماية المدنية خلال ذات الفترة بالتدخل من أجل تقديم الإسعافات الأولية لـ 17 شخص مختنقين على إثر استنشاقهم لغاز أحادي اكسيد الكربون المنبعث من أجهزة التدفئة و مسخنات الحمام في كل من ولايات باتنة, النعامة, قسنطينة, تبسة, سعيدة وبرج بوعريريج.

على صعيد اخر, تمكنت ذات المصالح من إخماد حرائق أدت الى اصابة شخصين(2) بحروق من الدرجة الثالثة إثر حريق شب بمسكن بحي الكيفان ببلدية تلمسان وإصابة شخص آخر بصعوبة في التنفس جراء الدخان إثر حريق شب بالطابق الثاني لعمارة بحي العقيد عميروش ببلدية أولاد بسام  بولاية تيسمسيلت.

وفيما يخص النشاطات المتعلقة بالوقاية من انتشار فيروس كورونا كوفيد-19 قامت وحدات الحماية المدنية خلال نفس الفترة عبر كافة التراب الوطني ب  141 عملية تحسيسية عبر 14 ولاية (61 بلدية) لفائدة المواطنين تحثهم وتذكرهم  من خلالها بضرورة "احترام قواعد الحجر الصحي وكذا التباعد الاجتماعي". 

كما قامت ذات المصالح ب 160 عملية تعقيم عبر 18 ولاية (55 بلدية), من منشآت وهياكل عمومية وخاصة المجمعات السكنية والشوارع, حيث خصصت المديرية العامة للحماية المدنية لهتين العمليتين 434 عون حماية مدنية بمختلف الرتب  81 سيارة إسعاف و 55 شاحنة.

استخدمت الشرطة الفرنسية في وقت متأخر من يوم أمس الإثنين, الغاز المسيل للدموع, أثناء تفكيكها لمخيم جديد للاجئين وسط باريس.

وأفادت مصادر اعلامية ان المخيم الجديد أقيم لإيواء مئات اللاجئين الذين تم إجلائهم من ملاجئ مؤقتة في ضاحية "سان دوني" الأسبوع الماضي دون توفير المأوى لهم.

وقامت الشرطة بتفكيك المخيم, ومنعت وصول المساعدات الغذائية لهم, مشيرا أن غالبية اللاجئين من الأفغان.

ونقلت تقارير اعلامية عن أنس بوزغيبا, أحد المتطوعين في جمعية إنسانية, إنه "قدم إلى هنا لتقديم المساعدات الغذائية للاجئين, إلا أن الشرطة الفرنسية منعت ذلك", مشيرا الى ان الشرطة تدخلت بقسوة ضد اللاجئين ودمرت خيامهم.

خلفت حوادث المرور المسجلة خلال 24 ساعة الأخيرة عبر عدة ولايات 3 وفيات و إصابة 146 آخر بجروح متفاوتة الخطورة, حسبما أفاد به اليوم الاثنين بيان لمصالح الحماية المدنية.

وقامت مصالح الحماية المدنية لولاية سكيكدة خلال نفس الفترة بالتدخل لأجل تقديم الإسعافات الأولية لـ 04 أشخاص مختنقين على اثر استنشاقهم لغاز أحادي أكسيد الكربون CO المنبعث من مسخن ماء داخل مسكن بحي 08 ماي 1945 ببلدية الحدائق, حيث  تم التكفل بالضحايا في عين المكان و تحويلهم في "حالة مقبولة" الى المستشفى المحلي.

من جهتها تمكنت عناصر الحماية المدنية لولاية عنابة من إخماد حريق نشب بمحل للمواد الغذائية بحي بوخضرة ببلدية البوني, أدى إلى إصابة 03 أشخاص بحروق من الدرجة الثانية بينما تم إسعاف الضحايا بعين المكان وتحويلهم الى مستشفى عنابة.

كما أشار ذات البيان إلى أن فرق الحماية المدنية لولاية البليدة تدخلت هي الاخرى اثر انفجار غاز البوتان داخل مطبخ لمنزل بحي بلعوادي بلدية الأربعاء أدى إلى إصابة 04 أشخاص بحروق مختلفة فضلا عن التكفل بالضحايا ونقلهم الى المستشفى المحلي.

وفيما يخص النشاطات المتعلقة بالوقاية من انتشار فيروس كورونا كوفيد-19 قامت وحدات الحماية المدنية خلال نفس الفترة عبر كافة التراب الوطني بـ 101 عملية تحسيسية عبر 23 ولاية (85 بلدية) لفائدة المواطنين عبر كافة الولايات تحثهم وتذكرهم بضرورة احترام قواعد الحجر الصحي وكذا التباعد الاجتماعي. 

كما قامت ذات المصالح بـ 124 عملية تعقيم عبر 30 ولاية (75 بلدية), من منشآت وهياكل عمومية وخاصة المجمعات السكنية والشوارع, حيث خصصت المديرية العامة للحماية المدنية لهتين العمليتين 629 عون حماية مدنية بمختلف الرتبي 89 سيارة إسعاف و 94 شاحنة.

توفي الرئيس الموريتاني الأسبق سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله, ليلة الأحد - الاثنين بالعاصمة نواكشوط عن سن تناهز 82 عاما, حسب ما أفادت به الرئاسة الموريتانية.

وأعلنت الرئاسة الموريتانية في بيان لها, حدادا وطنيا لمدة ثلاثة أيام, وذلك إثر وفاة الرئيس الأسبق سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله.

وكان سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله, الذي ولد سنة 1938, قد تولى رئاسة الجمهورية الإسلامية الموريتانية من 19 أبريل 2007 إلى غاية 6 أغسطس 2008.

كما شغل الراحل عدة مناصب منها وزير الدولة المكلف بالاقتصاد في حكومة المختار ولد داداه (1971 -1978 ), قبل أن يتم تعيينه سنة 1986 في منصب وزير للمياه والطاقة ثم الاقتصاد والصيد البحري في عهد الرئيس الأسبق معاوية ولد سيدي أحمد الطايع.

  • reboisement  barrage Douira
  • reboisement  barrage Douira
  • reboisement  barrage Douira
  • reboisement  barrage Douira
  • reboisement  barrage Douira
  • reboisement  barrage Douira
  • reboisement  barrage Douira
  • reboisement  barrage Douira
  • reboisement  barrage Douira
  • reboisement  barrage Douira
  • reboisement  barrage Douira
  • reboisement  barrage Douira
  • reboisement  barrage Douira
  • reboisement  barrage Douira
  • reboisement  barrage Douira
  • reboisement  barrage Douira

دولـــي

مـجـتـمـع

سـيــــاحـة

    • بشار: فتح قرية سياحية جديدة ''قريبا'' بتاغيت

      سيتم فتح قرية سياحية جديدة تتوفر على 45 غرفة بمجموع طاقة استقبال تقدر ب 120 سرير شهر ديسمبر القادم لفائدة السياح بتاغيت الواقعة على مسافة 97 كلم جنوب بشار و هي منطقة ذات طابع سياحي بامتياز, حسبما استفيد اليوم السبت لدى مسؤول محلي للديوان الوطني الجزائري للسياحة.

عـلـوم واكـتـشــافـات

اقــتــصــاد

    • اجتماع منتدى البلدان المصدرة للغاز: الغاز "مصدر وافر و مرن للطاقة

      أكد الوزراء المشاركون في اجتماع منتدى البلدان المصدرة للغاز المنعقد بالجزائر أن هذا المصدر الوافر والمرن للطاقة سيستمر في تلبية الاحتياجات العالمية المتزايدة من الطاقة فضلاً عن متطلبات الركائز الثلاث للتنمية المستدامة حسبما افاد به امس الخميس بيان رسمي للاجتماع الوزاري.

ثـقــافــة

صـحـــة

مواعــــيــــــــد

  • قطـاع الصحـة  

تحيي وزارة الصحة و اصلاح المستشفيات ،يوم الأحد 15 نوفمبر بمقرها، فعاليات اليوم العالمي للسكري تحت شعار "السكري وفيروس كوفيد19"، وذلك ابتداء من الساعة 9سا .

 

 

 

 

 

 

كـرة الـقـدم

ريـاضــــة

    • أدرار: تـرقـيــة الـتـرويــج للـقـدرات الـسـيــاحـيــة مـن أجـل إنـجـاح الـمـوســــم...

      ترتكز جهود قطاع السياحة والصناعة التقليدية بولاية أدرار على ترقية فرص الترويج للقدرات السياحية المتنوعة التي تزخر بها المنطقة لإنجاح الموسم الجديد للسياحة الصحراوية, حسب مسؤولي القطاع.  

      ويتجلى ضمن هذا التوجه المراهنة على تثمين المناسبات و التظاهرات الإجتماعية والدينية و الشعبية المحلية إلى جانب العمل على تعزيز منشآت الإستقبال, بما يضمن ترقية وجهة "أدرار" وتلبية حاجيات السياح الذين يتوافدون بكثافة إلى هذه المنطقة من الجنوب.

      وفي هذا الصدد أولت المديرية الوصية أهمية كبرى للجانب الترويجي و الدعائي من خلال الإعتماد على مختلف الوسائط الإعلامية للتعريف بالمقومات السياحية المتوفرة بالولاية على غرار هياكل الإستقبال و المواقع السياحية و البرامج الترقوية الكفيلة بضمان فرجة سياحية ممتعة لزوار المنطقة, حسب مدير السياحة و الصناعة التقليدية.

HORIZONS, VOTRE JOURNAL EN PDF

Hebergement/Kdhosting : kdconcept