الاخبار المختصرة
Search
Mardi 02 Mars 2021
Journal Electronique

أشرف وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية, كمال بلجود, اليوم الثلاثاء, على تنصيب يوسف بشلاوي واليا  لتيميمون, وذلك تنفيذا لقرار رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون المتضمن ترقية 10 مقاطعات إدارية بالجنوب إلى ولايات كاملة الصلاحيات.

وحضر حفل التنصيب والي أدرار, العربي بهلول, والسلطات المحلية والأمنية وفعاليات ممثلين عن المجتمع المدني.

وفي كلمة ألقاها بالمناسبة أوضح السيد بلجود أهمية التقسيم الإداري الجديد الذي يتماشى --كما قال-- و"الحاجيات الجديدة للبلاد ولهذه المناطق الجنوبية", مبرزا أن ترقية تيميمون إلى ولاية غايته "تحسين الإطار المعيشي للمواطن وترقية الإستثمار ومناخ الأعمال وخلق مناصب عمل للشباب".

وبعد أن نقل تحيات وتهاني رئيس الجمهورية والوزير الأول لسكان الولاية, أبرز الوزير أن "الإهتمام بولاية تيميمون هي مسألة بالغة الأهمية تتشارك فيه مؤسسات الدولة وفعاليات المجتمع المدني حماية لها ولسكانها".

وجدد السيد بلجود بالمناسبة, أهمية "مشاركة الشباب بقوة" في الإنتخابات التشريعية القادمة من أجل "إعطاء نفس جديد لتمثيل الدولة وخدمة المواطن عبر الهياكل والمؤسسات التي تقوم عليها الجزائر الجديدة ".

كما شدد الوزير على ضرورة العمل في "إطار تشاوري" وعن "قرب مع المواطنين" و "الإصغاء" إلى انشغالاتهم من أجل "إقلاع حقيقي يكرس معالم الديمقراطية التشاركية" التي تعد من "معالم الجزائر الجديدة ".

وبهذه المناسبة, أشاد السيد بلجود ب"الدور الكبير" الذي يقوم به الجيش الوطني الشعبي بقيادة الرئيس تبون في حماية الحدود الوطنية.

من جهته وصف والي أدرار ترقية تيميمون إلى ولاية ب"القرار التاريخي" الذي من شأنه "تعزيز جاذبية الأقاليم والإستجابة لتطلعات سكانها وطموحاتهم في التنمية الإقتصادية والإجتماعية".

وبدورهم عبر سكان الولاية عن "شكرهم وتقديرهم لرئيس الجمهورية نظير التزامه بترقية تيميمون إلى ولاية كاملة الصلاحيات", مؤكدين أن هذا القرار سيجعل من ولاياتهم "تعلب دورا رياديا في تنمية الإقتصاد الوطني لاسيما على مستوى أقصى الجنوب".

للإشارة كان رئيس الجمهورية قرر في 21 فبراير الفارط, ترقية عشر مقاطعات إدارية للجنوب إلى ولايات كاملة الصلاحيات مع تعيين ولاة وأمناء عامين على رأسها, ويتعلق الأمر بولايات تيميمون, برج باجي مختار, بني عباس, أولاد جلال, عين صالح, عين قزام, تقرت, جانت, المغير والمنيعة.

توفي خمسة أشخاص وأصيب 162 آخرون خلال 24 ساعة الماضية, إثر وقوع عدة حوادث مرور عبر مختلف مناطق البلاد, حسب حصيلة أوردتها مصالح الحماية المدنية اليوم الثلاثاء.

وأوضح ذات المصدر أن مصالح الحماية المدنية قامت خلال نفس الفترة بتقديم الإسعافات الأولية ل08 أشخاص مختنقين بعد استنشاقهم لغاز أحادي أكسيد الكربون المنبعث من أجهزة التدفئة بولايتي المدية وقالمة, حيث تم التكفل بهم في عين المكان ثم تحويلهم إلى المستشفيات المحلية.

وفيما يخص النشاطات المتعلقة بالوقاية من انتشار فيروس كورونا كوفيد-19, قامت وحدات الحماية المدنية خلال ال24ساعة الأخيرة ب39 عمليات تحسيسية عبر 06 ولايات (23 بلدية) لفائدة المواطنين تحثهم وتذكرهم على ضرورة احترام قواعد الحجر الصحي وكذا التباعد الإجتماعي.

كما شملت هذه النشاطات القيام ب30 عملية تعقيم عبر 03 ولاية (15 بلدية) عبر منشآت وهياكل عمومية وخاصة المجمعات السكنية والشوارع حيث خصصت المديرية العامة للحماية المدنية لهاتين العمليتين 134 عونا بمختلف الرتب و26 سيارة إسعاف و15 شاحنة إطفاء.

 

أشرف وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية, كمال بلجود, اليوم الثلاثاء على تنصيب ابراهيم غميرد واليا لعين  صالح, تنفيذا لقرار رئيس الجمهورية, عبد المجيد تبون, المتضمن ترقية 10 مقاطعات ادارية بالجنوب الى ولايات كاملة الصلاحيات.

وحضر حفل التنصيب واليا أدرار, العربي بهلول, وتمنراست, قريش مصطفى, والسلطات الأمنية والمحلية لولاية أدرار إلى جانب الأعيان وممثلي المجتمع المدني.

وبعد أن نقل السيد بلجود بالمناسبة تحيات الرئيس تبون والوزير الأول, عبد العزيز جراد, إلى سكان ولاية عين صالح, أكد أن التقسيم الاداري الجديد التي تم بموجبه ترقية 10 مقاطعات ادارية بالجنوب الى ولايات جاء "ليتماشى مع الواقع الجديد للبلاد".

وأشار الوزير الى أن عين صالح لها موقع استراتيجي و تزخر بثروات طبيعية وفلاحية "معتبرة", مؤكدا أن ضرورة الاهتمام بها مسألة "بالغة الأهمية تتشارك فيها مؤسسات الدولة وفعاليات المجتمع المدني حماية لها ولسكانها".

وبعد أن ذكر السيد بلجود بدعوة رئيس الجمهورية بضرورة المشاركة ب"قوة" في الانتخابات التشريعية القادمة, دعا كفاءات وإطارات وفعاليات المجتمع المدني بعين صالح لاسيما "الشباب الى خوض غمار الحياة السياسية وتنشيط المجال السياسي  بالمشاركة في الاستحقاقات القادمة" من أجل "إعطاء نفس جديد لتمثيل الدولة وخدمة المواطن عبر الهياكل والمؤسسات التي تقوم عليها الجزائر الجديدة".

كما شدد الوزير على العمل في "اطار تشاوري" وعن "قرب مع المواطنين" و"الإصغاء" الى انشغالاتهم من أجل "إقلاع حقيقي يكرس معالم الديمقراطية التشاركية" التي تعد, كما قال, من "معالم الجزائر الجديدة".

بدورهم, ثمن سكان هذه المنطقة الحدودية قرار رئيس الجمهورية القاضي بترقية عين صالح الى ولاية كاملة الصلاحيات استجابة ل"تطلعاتهم وتلبية لضرورات التنمية في الجنوب والمناطق الحدودية".

و كان رئيس الجمهورية قرر في 21 فبراير الفارط, ترقية عشر مقاطعات ادارية للجنوب إلى ولايات كاملة الصلاحيات مع تعيين ولاة وأمناء عامين على رأسها. ويتعلق الأمر بولايات تيميمون برج باجي مختار بني عباس أولاد جلال إن صالح إن قزام تقرت جانت المغير و المنيعة.

قال مسؤول حكومي امس الاثنين إن ما لا يقل عن 10 أشخاص قتلوا على أيدي مسلحين مجهولين في ولاية كادونا بشمال نيجيريا.

وأوضح صموئيل أرواني مفوض الأمن الداخلي والشؤون الداخلية بالولاية الذي أكد الهجوم الجديد في بياني أن المسلحين هاجموا منطقتي زانغون كاتاف وتشيكون في كادونا.

وأضاف أن المهاجمين أضرموا النار في 10 منازل ودراجتين ناريتين و50 شيكارة من الزنجبيل خلال الهجوم. وقال المسؤول إن بعض الناجين نقلوا إلى المستشفى.

أشرف وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية كمال بلجود, اليوم الاثنين, على تنصيب السيد مهدي بوشارب, واليا  لعين قزام, وذلك تنفيذا لقرار رئيس الجمهورية المتضمن ترقية 10 مقاطعات إدارية بالجنوب إلى ولايات كاملة الصلاحيات.

وحضر حفل التنصيب أعيان عين قزام وكذا السلطات المحلية والأمنية, إلى جانب ممثلي المجتمع المدني.

وقال السيد بلجود في كلمة ألقاها بالمناسبة, أن "التقسيم الإداري الجديد, جاء تماشيا مع الواقع الجديد للبلاد", مؤكدا أن ترقية عين قزام إلى ولاية كاملة الصلاحيات هدفه "تعزيز دورها الاقتصادي وإشراكها في تطوير وتنويع الاقتصاد الوطني من خلال تحسين مناخ الأعمال وتشجيع الاستثمار وخلق مناصب عمل جديدة وكذا تحسين الإطار المعيشي للمواطنين".

ونقل الوزير تحية رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون والوزير الأول السيد عبد العزيز جراد, الى سكان الولاية.

ومن جهتهم, ثمن سكان الولاية على لسان المنتخبين المحليين, قرار رئيس الجمهورية بترقية عين قزام من ولاية منتدبة إلى ولاية كاملة الصلاحيات. 

يذكر أن رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, قرر يوم 21 فبراير الجاري, ترقية العشر مقاطعات الإدارية للجنوب إلى ولايات كاملة الصلاحيات مع تعيين ولاة وأمناء عامين على رأسها, ويتعلق الأمر بولايات: تيميمون, برج باجي مختار, بني عباس, أولاد جلال, إن صالح, إن قزام, تقرت, جانت, المغير والمنيعة.

  • reboisement  barrage Douira
  • reboisement  barrage Douira
  • reboisement  barrage Douira
  • reboisement  barrage Douira
  • reboisement  barrage Douira
  • reboisement  barrage Douira
  • reboisement  barrage Douira
  • reboisement  barrage Douira
  • reboisement  barrage Douira
  • reboisement  barrage Douira
  • reboisement  barrage Douira
  • reboisement  barrage Douira
  • reboisement  barrage Douira
  • reboisement  barrage Douira
  • reboisement  barrage Douira
  • reboisement  barrage Douira

دولـــي

مـجـتـمـع

    • الدستور الجزائري يضمن للمرأة الحماية من كل أشكال العنف

      أكدت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة, كوثر كريكو, اليوم الثلاثاء, خلال المؤتمر الثامن لمنظمة المرأة العربية, أن الدستور الجزائري"يضمن" للمرأة الحماية من كل أشكال العنف ويشجع مبدأ المناصفة بينها وبين الرجل في تبوء مناصب المسؤولية والولوج إلى سوق الشغل.

سـيــــاحـة

عـلـوم واكـتـشــافـات

اقــتــصــاد

ثـقــافــة

صـحـــة

بـيـئـــــة

مواعــــيــــــــد

  • وسـاطة الجمهـورية

يعقد وزير الدولة، وسيط الجمهورية كريم يونس ،الأربعاء 17 فيفري، ابتداء من الساعة9ساو 30د ، لقاء جهوي مع مندوبي منطقة الغرب.

  • الوزارة المنتدبة للاستشراف

 

سيشرف الوزير المنتدب لدى الوزير الاول المكلف بالاستشراف الدكتور محمد شريف بلميهوب، يوم الخميس 18 فيفري، بالمدرسة الوطنية للإدارة ، على اشغال الورشة المخصصة لإطلاق دراسة استشرافية حول الأمن الطاقوي .

 

 

 

كـرة الـقـدم

ريـاضــــة

    • الحظيرة الثقافية للأهقار بتمنراست: مساع لتثمين الثروات المتنوعة...

      يقوم الديوان الوطني للحظيرة الثقافية للأهقار بتمنراست بمساع حثيثة لإقحام كافة الفاعلين المحليين للمساهمة في جهود تثمين الثروات الثقافية المتنوعة التي يزخر بها هذا الفضاء التراثي والثقافي المفتوح على الطبيعة, كما أفاد يوم الأحد مسؤولون بالديوان.

      ويرى مدير الحظيرة محمود أمرزاغ في تصريح لوأج أنه "بات من الضروري" انخراط الفعاليات الجمعوية المحلية في كافة مبادرات حماية محتويات الحظيرة بما يساعد على تثمينها وضمان استدامتها من خلال العمل جماعيا على مواجهة كافة أشكال الممارسات التي تضر بالممتلكات الثقافية والطبيعية للحظيرة بمختلف أصنافها.

      ويأتي هذا التوجه, كما أضاف, ضمن أولويات الديوان الوطني للحظيرة الثقافية للأهقار, وهي مساع تكتسي أهمية بالغة على اعتبار أنها تضمن, سيما من خلال مبادرات التحسيس, المساهمة في تكريس شروط حماية ممتلكات الحظيرة.

      وضمن نفس الرؤية, يعتبر من جهته عضو جمعية منتدى "أتاكور"للترويج للثقافة و الساحة الصحراوية, أمريوض البكاي, أن إقحام المجتمع المدني في مساعي حماية التراث الثقافي يعد ''حتمية و استراتيجية فعالة ستساهم لا محالة في ضمان حماية هذا التراث من الاندثار و العمل على ضمان استدامته باعتباره يشكل أحد أهم عوامل بناء الهوية الوطنية''.

HORIZONS, VOTRE JOURNAL EN PDF

Hebergement/Kdhosting : kdconcept