الرئيسية
Search
Mercredi 25 Novembre 2020
Journal Electronique

أكد وزير المالية, أيمن بن عبد الرحمان, اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة, ان الدولة ستستمر في تكفلها بتداعيات الأزمة الصحية التي خلفتها جائحة كورونا و بالابقاء على مخصصات الدعم العمومي قصد   الحفاظ على القدرة الشرائية للشرائح الهشة رغم صعوبة الظرف المالي.

وقال السيد بن عبد الرحمان, خلال رده على اسئلة أعضاء مجلس الأمة حول نص قانون المالية لـ 2021, خلال جلسة علنية ترأسها رئيس المجلس بالنيابة صالح قوجيل بحضور عدد من أعضاء الحكومة, أن عجز الميزانية المتوقع في هذا النص يرجع الى مستوى النفقات التي يصعب تخفيضها حاليا.

وتتعلق هذه النفقات أساسا بالإسهامات الاجتماعية التي تهدف للحفاظ على القدرة الشرائية للمواطن وتخصيص اعتمادات إضافية للتكفل بنفقات جهاز الادماج المهني و بالنفقات الضريبية الناتجة عن الاعفاء من الضريبة عن الدخل الاجمالي المطبق على الرواتب التي تقل عن 30 الف دج و كذلك بمواصلة جهود الدولة في مكافحة الأزمة الصحية إثر جائحة كورونا, حسب الوزير.

وفيما يخص توسيع الوعاء الجبائي و تبسيط الاجراءات الجبائية, أوضح السيد بن عبد الرحمان ان عصرنة ادارة الضرائب من خلال رقمنة نشاطها و تبسيط اجراءاتها وتطوير وسائل تدخلاتها تمثل تحديا لتحسين نوعية الخدمات لصالح المكلفين بالضريبة.

و أوضح ان التدابير المدرجة في نص قانون المالية لسنة 2021 من شأنها تقريب إدارة الضرائب من المكلفين بالضريبة و إعادة الثقة بينهما.

تعد الصحافة الإلكترونية تحدي استراتيجي يجب رفعه، لم يعد خيارًا يمكن اتخاذه، ولكنه مطلب من متطلبات الساعة التي يجب احترامها، في السابق لم تكن الصحافة الالكترونية منظمة بالقانون، لكنها الآن ستخضع لنص تنظيمي يلبي "جميع توقعات أولئك الذين شرعوا في هذا المسار الواعد للمستقبل".

هذا ما أكده االبروفيسور عمار بلحيمر وزير الاتصال والمتحدث الرسمي باسم الحكومة في حوار خاص لجريدة "أوريزون". وأضاف المتحدث أن ملف الصحافة الإلكترونية يعتبر "منتهيا" بالنسبة للحكومة، موضحًا أن المرسوم التنفيذي ذي الصلة قد تم تبنيه من قبل الحكومة وسيتم نشره قريبًا في الجريدة الرسمية. وإدراكًا منه للقيود التي يواجهها الصحفيون في هذا المجال، ولا سيما الجانب المالي، أكد الوزير أن الحصول على الإعلانات العمومية سيتم ضمانه بواسطة هذا النص الجديد من خلال اتفاقيات مع الوكالة الوطنية للاتصال والنشر والاشهار، كما ان الصحفيين الراغبين في الاستثمار في هذا المجال لهم الحق في الاستفادة من نظام بدء التشغيل الذي سيوفر مقرات وقروض تصل إلى 10 ملايين دينار.

أما بخصوص توطين هذه المواقع، فقد قرر بلحيمير بشكل نهائي ان القانون المذكور يشترط استخدام النطاق national.dz. أي انه من لا يمكن توطين الصحف الإلكترونية في الخارج،

انطلقت اليوم الاحد بدار الاشخاص المسنين بدالي ابراهيم بالجزائر العاصمة حملة الوطنية للتلقيح ضد الأنفلونزا الموسمية تحت اشراف وزارتي التضامن الوطني والاسرة وقضايا المرأة والصحة والسكان واصلاح المستشفيات. 

وبهذه المناسبة ذكرت وزيرة التضامن الوطني والاسرة وقضايا المرأة كوثر كريكو بالمجهودات التي ما فتئ يبذلها قطاعها للتكفل الانسب بالفئات الهشة لاسيما المسنين المتواجدين في المراكز التابعة للقطاع, مؤكدة وجود "ارادة  سياسية لتوفير كل الرعاية الممكنة لفئة المسنين خاصة في هذه الظروف الصحية الصعبة بسبب انتشار وباء كورونا و الأنفلونزا الموسمية التي تستدعي توفير اللقاح للتخفيف من حدتها".

أشرف الوزير الأول, السيد عبد العزيز جراد, اليوم السبت, رفقة وفد وزاري, على إطلاق حملة وطنية بمناسبة اليوم الوطني للتشجير تحت شعار "فليغرسها", من تيبازة, الولاية الأكثر تضررا من حرائق  الغابات مؤخرا.

ويتم غرس عبر كامل التراب الوطني 250 الف شجرة, منها 3000 بتيبازة أبرزها أشجار الزيتون, الولاية الأكثر تضررا من حرائق الغابات, إذ سجلت بالمنطقة خسارة تقدر بـ 3800 هكتار, منها 820 هكتار خلال حرائق ليلة السادس الى السابع نوفمبر الماضي التي أودت بحياة شخصين.

افاد وزير الفلاحة والتنمية الريفية عبد الحميد حمداني يوم الخميس بالجزائر انه سيتم اطلاق حملة تشجير وطنية واسعة السبت المقبل بمشاركة قوية للمواطنين كرد على من يريدون تدمير هذا الغطاء  الغابي, مؤكدا على تطبيق القانون بصرامة على المتورطين في الحرائق التي نشبت مؤخرا في عدد من الولايات.

وقال السيد حمداني لدى نزوله ضيفا على القناة الثانية للإذاعة الوطنية " يتم اطلاق في 25 أكتوبر من كل سنة حملة وطنية للتشجير و الحملة التي سيتم إطلاقها يوم السبت المقبل عملية مكملة تندرج في إطار تدعيم و تقوية برنامج التشجير ردا على من يريدون تدمير غاباتنا".

و اضاف ان هذه الحملة ستنظم تحت الرعاية السامية لرئيس الجمهوريةي و ترمي الى إعادة تهيئة الفضاءات الغابية التي اتلفتها الحرائق .

  • reboisement  barrage Douira
  • reboisement  barrage Douira
  • reboisement  barrage Douira
  • reboisement  barrage Douira
  • reboisement  barrage Douira
  • reboisement  barrage Douira
  • reboisement  barrage Douira
  • reboisement  barrage Douira
  • reboisement  barrage Douira
  • reboisement  barrage Douira
  • reboisement  barrage Douira
  • reboisement  barrage Douira
  • reboisement  barrage Douira
  • reboisement  barrage Douira
  • reboisement  barrage Douira
  • reboisement  barrage Douira

دولـــي

مـجـتـمـع

سـيــــاحـة

    • بشار: فتح قرية سياحية جديدة ''قريبا'' بتاغيت

      سيتم فتح قرية سياحية جديدة تتوفر على 45 غرفة بمجموع طاقة استقبال تقدر ب 120 سرير شهر ديسمبر القادم لفائدة السياح بتاغيت الواقعة على مسافة 97 كلم جنوب بشار و هي منطقة ذات طابع سياحي بامتياز, حسبما استفيد اليوم السبت لدى مسؤول محلي للديوان الوطني الجزائري للسياحة.

عـلـوم واكـتـشــافـات

اقــتــصــاد

    • اجتماع منتدى البلدان المصدرة للغاز: الغاز "مصدر وافر و مرن للطاقة

      أكد الوزراء المشاركون في اجتماع منتدى البلدان المصدرة للغاز المنعقد بالجزائر أن هذا المصدر الوافر والمرن للطاقة سيستمر في تلبية الاحتياجات العالمية المتزايدة من الطاقة فضلاً عن متطلبات الركائز الثلاث للتنمية المستدامة حسبما افاد به امس الخميس بيان رسمي للاجتماع الوزاري.

ثـقــافــة

صـحـــة

مواعــــيــــــــد

  • قطـاع الصحـة  

تحيي وزارة الصحة و اصلاح المستشفيات ،يوم الأحد 15 نوفمبر بمقرها، فعاليات اليوم العالمي للسكري تحت شعار "السكري وفيروس كوفيد19"، وذلك ابتداء من الساعة 9سا .

 

 

 

 

 

 

كـرة الـقـدم

ريـاضــــة

    • أدرار: تـرقـيــة الـتـرويــج للـقـدرات الـسـيــاحـيــة مـن أجـل إنـجـاح الـمـوســــم...

      ترتكز جهود قطاع السياحة والصناعة التقليدية بولاية أدرار على ترقية فرص الترويج للقدرات السياحية المتنوعة التي تزخر بها المنطقة لإنجاح الموسم الجديد للسياحة الصحراوية, حسب مسؤولي القطاع.  

      ويتجلى ضمن هذا التوجه المراهنة على تثمين المناسبات و التظاهرات الإجتماعية والدينية و الشعبية المحلية إلى جانب العمل على تعزيز منشآت الإستقبال, بما يضمن ترقية وجهة "أدرار" وتلبية حاجيات السياح الذين يتوافدون بكثافة إلى هذه المنطقة من الجنوب.

      وفي هذا الصدد أولت المديرية الوصية أهمية كبرى للجانب الترويجي و الدعائي من خلال الإعتماد على مختلف الوسائط الإعلامية للتعريف بالمقومات السياحية المتوفرة بالولاية على غرار هياكل الإستقبال و المواقع السياحية و البرامج الترقوية الكفيلة بضمان فرجة سياحية ممتعة لزوار المنطقة, حسب مدير السياحة و الصناعة التقليدية.

HORIZONS, VOTRE JOURNAL EN PDF

Hebergement/Kdhosting : kdconcept