"ظروف العيش الكريم أصبحت متوفرة بالمناطق النائية"
Search
Vendredi 05 Mars 2021
Journal Electronique

أكد مستشار رئيس الجمهورية المكلف بمناطق الظل إبراهيم مراد يوم الأربعاء ببرج بوعريريج أن "كل ظروف العيش الكريم قد أصبحت متوفرة بالمناطق النائية"، داعيا المواطنين الذين غادروا الأرياف للعودة لبعث التنمية بها .

و أبرز السيد مراد خلال زيارة عمل و تفقد قام بها إلى هذه الولاية بأن مجهودات السلطات العمومية "متواصلة لتحسين الظروف المعيشية لمواطني مناطق الظل" و ذلك بفضل السياسة الاستشرافية لرئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون في ما يتعلق بكل القضايا التي كانت تؤرق المواطن و بالخصوص في المناطق التي كانت تعاني من العزلة و التهميش و انعدام المرافق العمومية لساكنيها.

و قال في هذا السياق: "نريد أن نجعل من الريف مصدر حياة و ندعو المواطن الذي عانى في العشرية السوداء و غادر موطن رزقه و ابتعد عنه أن يعود إلى مقر سكنه الأصلي لأن جميع شروط الحياة الكريمة قد أصبحت متوفرة بالأرياف".

و أضاف أن على المواطن الذي غادر الريف في وقت سابق أن يعود إليه  ليكون عنصرا منتجا و فعالا من خلال القيام بنشاطاته الفلاحية المتعددة على غرار تربية الماشية و الدواجن و النحل و زراعة الأشجار المثمرة  و غيرها من النشاطات دون استثناء الشباب الذين بإمكانهم إنشاء مؤسسات مصغرة مدمجة ذات الصلة بعالم الفلاحة و أخرى تنموية على غرار المساهمة في إنجاز مشاريع الإنارة العمومية و الربط بمختلف الشبكات بمناطقهم الأصلية.

و اعتبر ذات المسؤول، أن ولاية برج بوعريريج قد أصبحت "نموذجية و رائدة"، خاصة في مجال الربط بشبكة الغاز الطبيعي عبر مختلف مناطق الظل، مضيفا بأن جهودا كبيرة بذلتها السلطات المحلية على غرار شق طرقات لفك العزلة عن القرى النائية و تجسيد عدة مشاريع للربط بشبكة المياه الصالحة للشرب و إنجاز الإنارة العمومية التي أصبحت متوفرة عبر القرى و المداشر بتقنية المصابيح الاقتصادية.

كما سجل السيد مراد ما وصفه بـ"تحسن ملموس" في ما يتعلق بظروف تمدرس تلاميذ مناطق الظل عبر هذه الولاية و كذا التغطية الصحية، رغم  أنه أقر بوجود نقص في ما يتعلق بالسكن الريفي و هو الانشغال الذي سيتم –حسبه- العمل على تداركه "عما قريب".

و قد عاين مستشار رئيس المكلف بمناطق الظل مساء أمس الثلاثاء عدة مناطق ظل ببلديات دائرة المنصورة (غرب برج بوعريريج)، حيث أعطى إشارة انطلاق قافلة تضامنية و طبية لفائدة مناطق الظل كما أشرف على  إطلاق مشاريع تزويد مناطق الظل لكل من "تمحليت" و وادي أغلاس" ببلدية حرازة بالكهرباء والغاز الطبيعي و معاينته مشروع تزويد قرية "إيغيل" ببلدية المنصورة بالمياه الشروب.

وخلال كل المحطات التي توقف عندها خلال هذه الزيارة كان مستشار رئيس الجمهورية المكلف بمناطق الظل يتحدث مع المواطنين و يصغي لانشغالاتهم.

و سيواصل السيد مراد زيارة العمل و التفقد إلى هذه الولاية يوم غد الخميس بتفقد عدة مناطق ظل ببلدية برج بوعريريج .

للتذكير، تحصي مصالح ولاية برج بوعريريج ما مجموعه487  منطقة ظل استفادت 894 عملية تنموية منها 722 منتهية.

  • reboisement  barrage Douira
  • reboisement  barrage Douira
  • reboisement  barrage Douira
  • reboisement  barrage Douira
  • reboisement  barrage Douira
  • reboisement  barrage Douira
  • reboisement  barrage Douira
  • reboisement  barrage Douira
  • reboisement  barrage Douira
  • reboisement  barrage Douira
  • reboisement  barrage Douira
  • reboisement  barrage Douira
  • reboisement  barrage Douira
  • reboisement  barrage Douira
  • reboisement  barrage Douira
  • reboisement  barrage Douira

دولـــي

    • سيدي أوكال: الحرب ضد جيش الاحتلال المغربي ستتوسع

      توعد الأمين  العام لوزارة الأمن و التوثيق الصحراوية، سيدي أوكال، الأربعاء، بمزيد  من العمليات العسكرية النوعية ضد تخندقات جنود الاحتلال المغربي على طول  الجدار الرملي، مؤكد أن "الحرب ستتوسع وتتطور إلى غاية تحرير كل الأراضي  الصحراوية المحتلة".

مـجـتـمـع

    • الدستور الجزائري يضمن للمرأة الحماية من كل أشكال العنف

      أكدت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة, كوثر كريكو, اليوم الثلاثاء, خلال المؤتمر الثامن لمنظمة المرأة العربية, أن الدستور الجزائري"يضمن" للمرأة الحماية من كل أشكال العنف ويشجع مبدأ المناصفة بينها وبين الرجل في تبوء مناصب المسؤولية والولوج إلى سوق الشغل.

سـيــــاحـة

عـلـوم واكـتـشــافـات

اقــتــصــاد

ثـقــافــة

صـحـــة

بـيـئـــــة

مواعــــيــــــــد

  • وسـاطة الجمهـورية

يعقد وزير الدولة، وسيط الجمهورية كريم يونس ،الأربعاء 17 فيفري، ابتداء من الساعة9ساو 30د ، لقاء جهوي مع مندوبي منطقة الغرب.

  • الوزارة المنتدبة للاستشراف

 

سيشرف الوزير المنتدب لدى الوزير الاول المكلف بالاستشراف الدكتور محمد شريف بلميهوب، يوم الخميس 18 فيفري، بالمدرسة الوطنية للإدارة ، على اشغال الورشة المخصصة لإطلاق دراسة استشرافية حول الأمن الطاقوي .

 

 

 

كـرة الـقـدم

ريـاضــــة

    • الحظيرة الثقافية للأهقار بتمنراست: مساع لتثمين الثروات المتنوعة...

      يقوم الديوان الوطني للحظيرة الثقافية للأهقار بتمنراست بمساع حثيثة لإقحام كافة الفاعلين المحليين للمساهمة في جهود تثمين الثروات الثقافية المتنوعة التي يزخر بها هذا الفضاء التراثي والثقافي المفتوح على الطبيعة, كما أفاد يوم الأحد مسؤولون بالديوان.

      ويرى مدير الحظيرة محمود أمرزاغ في تصريح لوأج أنه "بات من الضروري" انخراط الفعاليات الجمعوية المحلية في كافة مبادرات حماية محتويات الحظيرة بما يساعد على تثمينها وضمان استدامتها من خلال العمل جماعيا على مواجهة كافة أشكال الممارسات التي تضر بالممتلكات الثقافية والطبيعية للحظيرة بمختلف أصنافها.

      ويأتي هذا التوجه, كما أضاف, ضمن أولويات الديوان الوطني للحظيرة الثقافية للأهقار, وهي مساع تكتسي أهمية بالغة على اعتبار أنها تضمن, سيما من خلال مبادرات التحسيس, المساهمة في تكريس شروط حماية ممتلكات الحظيرة.

      وضمن نفس الرؤية, يعتبر من جهته عضو جمعية منتدى "أتاكور"للترويج للثقافة و الساحة الصحراوية, أمريوض البكاي, أن إقحام المجتمع المدني في مساعي حماية التراث الثقافي يعد ''حتمية و استراتيجية فعالة ستساهم لا محالة في ضمان حماية هذا التراث من الاندثار و العمل على ضمان استدامته باعتباره يشكل أحد أهم عوامل بناء الهوية الوطنية''.

HORIZONS, VOTRE JOURNAL EN PDF

Hebergement/Kdhosting : kdconcept